بالفيديو.. سامح شكري: موقف مصر من الأزمة الليبية ثابت.. وهذه آخر تطورات ملف سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 3:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. سامح شكري: موقف مصر من الأزمة الليبية ثابت.. وهذه آخر تطورات ملف سد النهضة

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
نور رشوان
نشر في: الأحد 9 فبراير 2020 - 12:04 م | آخر تحديث: الأحد 9 فبراير 2020 - 12:04 م

شدد سامح شكري، وزير الخارجية، على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات القمة الإفريقية، المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يعرض على فضائية «MBC مصر»، أمس السبت، إن «السيسي يحرص منذ توليه الحكم على المشاركة في جميع الفعاليات الإفريقية، حرصًا منه على التواصل مع القادة الأفارقة»، مشيرًا إلى أن «هذه القمة ستشهد تسليم رئاسة الاتحاد الإفريقي لجنوب إفريقيا».

وأضاف أن «الاجتماع الاستثنائي لمجلس السلم والأمن الإفريقي، الذي انعقد بالأمس، كان في غاية الأهمية، وخاصة فيما يتعلق بمناقشته لسبل تحقيق الاستقرار وإعادة الأمن إلى ليبيا»، مشيرًا إلى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي له.

وأوضح أن «السيسي استعرض خلال هذا الاجتماع الموقف المصري تجاه الأزمة الليبية، والذي تم طرحه من قبل في مناسبات عديدة، باعتباره موقف ثابت ويقوم على عدة أسس، أهمها إنهاء الصراع، ودعم مؤسسات الدولة، واحترام المؤسسة التشريعية، ومحاربة الإرهاب، وتوزيع الثروة بشكل عادل».

وفيما يتعلق بتطورات مفاوضات سد النهضة، إشار إلى أنه «من المقرر عقد اجتماع في واشنطن يوم 12 فبراير الجاري، على مستوى الوزراء، ومن المتوقع أن يكون هذا الاجتماع هو الأخير في طريق المفاوضات».

وأوضح «نسعى للتوصل إلى اتفاق نهائي حول سد النهضة يوم 12 فبراير الجاري، وهناك إرادة مصرية لتحقيق ذلك»، مضيفًا: «لو تتطلب الأمر بعد هذا الاجتماع عقد جولة أخيرة للمفاوضات قبل انتهاء المهلة المحددة بـ30 يومًا، سنفعل ذلك».

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة في القمة الإفريقية العادية الـ33، اليوم وغدًا، والتي تُعقد هذا العام تحت شعار «إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية إفريقيا».

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك