شركات التمويل العقارى تمنح 3 مليارات جنيه لأحد كبار المطورين مقابل محافظ عقارية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات التمويل العقارى تمنح 3 مليارات جنيه لأحد كبار المطورين مقابل محافظ عقارية

عفاف عمار
نشر في: السبت 9 أكتوبر 2021 - 9:34 م | آخر تحديث: السبت 9 أكتوبر 2021 - 9:34 م

حصلت شركة تطوير عقارى كبرى على تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه من شركات للتمويل العقارى مقابل محافظ عقارية، تبعا لتصريحات مصادر بالشركة.
اضافت المصادر أن الشركة التى تمتلك مشروعات عمرانية متنوعة يقع اغلبها شرق القاهرة قامت خلال الربع الثالث من العام الجارى بتوقيع عقود تمويلية بقيمة 1.5 مليار جنيه لبيع محافظ عقارية لتحالف شركات تمويل عقارى، وسبق ذلك اتفاق مماثل بين الطرفين بقيمة 1.5 مليار جنيه.
«يجرى حاليا مفاوضات بين الشركة العقارية وشركات التمويل لتمويل محافظ عقارية بحوالى مليارى جنيه والمتوقع اتمام الاتفاق قبل نهاية العام الجارى» ــ تبعا لتصريحات المصادر التى توقعت تزايد إقبال المطورين على بيع المحافظ العقارية للحصول على سيولة نقدية تمكنهم من الاسراع بمعدلات التنفيذ.
وشهد النصف الأول من عام 2021 نموا بنسبة 92% من حجم التمويلات الممنوحة من شركات التمويل العقارى والتى بلغت 2.160 مليار جنيه مقابل 1.123 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020، وهو ما ارجعته المصادر إلى اتفاقية التمويل التى قامت بها الشركة لشراء المحافظ العقارية من احد كبار المطورين.
وضخت شركات التمويل العقارى 1.386 مليار جنيه قروضا جديدة بالسوق فى الفترة من بداية أبريل وحتى نهاية يونيو 2021، لصالح نحو 1488 عميلا مستفيدا، بحسب بيانات صادرة عن هيئة الرقابة المالية، التى اظهرت نموا ملموسا فى حجم عمليات الشركات العاملة بالتمويل العقارى، خلال الربع الثانى من العام الجارى، إذ بلغت إجمالى التمويلات فى ذات الفترة من عام 2020 نحو 435.2 مليون جنيه فقط لصالح 601 عميل مستفيد.
وارتفع عدد المستفيدين من برامج تمويل شركات التمويل العقارى بنسبة 147.6%، كما زادت حجم التمويلات الممنوحة بنسبة 218.54% خلال نفس فترة المقارنة.
ويمثل التمويل العقارى ما يقل عن 1% سنويا من حجم سوق العقارات، وذلك على الرغم من ضعف القدرة الشرائية للمواطنين مقابل ارتفاع اسعار الوحدات السكنية، وما تقدمه الدولة من تسهيلات فى التمويل تهدف إلى الارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطن باقتناء وحدة سكنية مناسبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك