«الكهرباء» تتفاوض مع مصر لترتيب قرض بقيمة 3 مليارات جنيه - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكهرباء» تتفاوض مع مصر لترتيب قرض بقيمة 3 مليارات جنيه

بنك مصر
بنك مصر
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 10 يناير 2016 - 9:28 ص | آخر تحديث: الأحد 10 يناير 2016 - 9:28 ص

تتفاوض الشركة القابضة للكهرباء مع بنك مصر لترتيب وتسويق قرض بقيمة 3.5 مليار جنيه لتمويل احتياجات الشركة، تبعا لمصادر تحدثت لـ«مال اعمال».

ويتواصل البنك الحكومى مع عدد من البنوك لتكوين تحالف مصرفى يتولى ترتيب وادارة القرض، تبعا للمصادر، التى اشارت إلى جلسات متعددة يعقدها مسئولو الائتمان بالبنوك مع الشركة القابضة للكهرباء للاطلاع على احتياجاتها التمويلية خلال الفترة القادمة، والمتوقع ان تتزايد فى ظل خطة الدولة لزيادة القدرة الشبكة القومية للكهرباء.

وتسعى الشركة الحصول على القرض لتمويل انشاء عدد من محطات انتاج الطاقة الكهربائية، حيث اقترضت لهذا الغرض العديد من القروض خلال الشهور الماضية.
وتوقعت المصادر أن يشهد العام الحالى، ترتيب تمويلات كبرى لصالح الكهرباء، بشركاتها المختلفة، خاصة شركات الطاقة الجديدة والمتجددة، والمتوقع ان تصل احتياجاتها التمويلية ما يزيد على 10 مليارات جنيه، بجانب مشروع العدادات الذكية، الذى تترقب البنوك حاليا الشركة الفائزة بالمشروع لتوفير التمويل اللازم لها، حيث طلبت الشركة القابضة للكهرباء من التحالفات المتنافسة على مشروع العدادات الذكية، ضرورة وجود بنك ممول لكل تحالف، ومن ابرز البنوك المتنافسة على تمويل المشروع الأهلى المصرى، ومصر والقاهرة والعربى الاردنى.
وتقوم وزارة الكهرباء، بطرح مناقصة على الشركات المتنافسة، لاختيار العرض المناسب، حيث تقدمت 8 تحالفات، وتتضمن المناقصة توريد وتركيب 3 ملايين عداد ذكى كمرحلة اولى من اجمالى 10 ملايين عداد خلال العام المقبل تصل إلى 40 مليونا بعد 5 سنوات.
وتضم القائمة شركة إريكسون وتحالفا بقيادة السويدى إلكتريك ويضم السويدى إلكتروميتر وأسكراو تحالف سيجما كوم الفرنسية وجلوبال مصر، كما قدمت شركات صينية هى هواوى و«زد إى تى» ودونج فونج وشينا ماشينرى عروضا منفردة كما ينافس على المنافسة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وفى سياق متصل، قدم البنك الأهلى المصرى، عرضا تمويليا بقيمة 7 مليارات جنيه لتمويل احتياجات الشركة المصرية لنقل الكهرباء، حيث خاطب البنك ما يزيد عن 20 بنكا فى السوق المصرية لتكوين تحالف مصرفى يتولى توفير الاحتياجات المالية للشركة، و المتعلقة بانشاء خطوط وشبكات جديدة لنقل الكهرباء.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يتولى بنك ابوظبى الاسلامى ترتيب تمويل لصالح الشركة بقيمة مليارى جنيه، تصل إلى 3 مليارات جنيه وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية، وبضمانة من وزارة المالية.
وشهد عام 2015، نشاطا كبيرا من قطاع الكهرباء فى الحصول على قروض من القطاع المصرفى، تجاوزت 40 مليار جنيه، حيث وقعت الشركة القابضة للكهرباء فى ديسمبر الماضى، عقد تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه مع تحالف مصرفى يضم 10 بنوك، وذلك بغرض تمويل انشاء ثلاث محطات لانتاج الكهرباء، وهى «البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة وبنى سويف»، ويبلغ أجل القرض 8 سنوات.
كما وقعت ايضا على عقد تمويل بقيمة 521 مليون دولار مع الشركة القابضة للكهرباء، لتمويل الخطة الاسعافية بمشاركة بنوك مصر والقاهرة والمصرى الخليجى وعودة بجانب ابوظبى الوطنى وذلك لتمويل الخطة الاسعافية لتحالف شركتى «جنرال اليكتريك» الامريكية، و«أوراسكوم» المصرية، الذى فاز بإنشاء 8 وحدات بقدرة 1000 ميجاوات بمحطة اسيوط.

وحصلت الشركة القابضة للكهرباء على قرض بقيمة 525 مليون دولار مع تحالف مصرفى اداره مصرف ابوظبى الاسلامى بمشاركة بنوك مصر، والشركة المصرفية، والتنمية والعمال، والائتمان الزراعى، والمصرف المتحد، ومصر إيران، والمؤسسة المصرفية ABC، وذلك بغرض المساهمة فى تمويل الاحتياجات المالية للخطة العاجلة للكهرباء لبناء عدد من محطات الكهرباء، لاستيعاب زيادة الأحمال خلال شهور الصيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك