الزراعة: لدينا أول معمل مصري يحصل على اعتماد دولي من 3 جهات دولية في مجال سلامة الغذاء - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: لدينا أول معمل مصري يحصل على اعتماد دولي من 3 جهات دولية في مجال سلامة الغذاء

السيد علاء:
نشر في: السبت 10 يونيو 2023 - 5:02 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2023 - 8:08 م
زيادة وإدراج أكثر من 20 تحليلا جديدا من الملوثات وفقاً لمتطلبات الهيئات الرقابية والأسواق الخارجية

قالت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية "كيوكاب"، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المعمل حقق خلال النصف الأول للعام الحالي 2023 عدة إنجازات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة بضرورة التطوير المستمر لخدمات المعاهد والمعامل البحثية، وتحت إشراف دكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضافت عبداللاه، في بيان لوزارة الزراعة، اليوم السبت، أنه من أهم الإنجازات التي حققها المعمل، هي اعتماد المعمل لأول مرة من هيئة الاعتماد الأمريكية A2LA – American Association for Laboratory طبقاً للمواصفة الدولية Accreditation ISO 17025:2017، وبذلك يصبح المعمل أول معمل في مصر معتمد دولياً من 3 جهات اعتماد دولية في نفس المواصفة، إلى جانب تجديد شهادة الاعتماد الدولية لوحدة اختبارات الكفاءة المعملية "PT Unit" بالمعمل طبقا لمواصفة الأيزو 2010:17043 من المجلس الوطني للاعتماد "EGAC".

ولفتت إلى أنه نظراً لتزايد العينات الواردة للمعمل، والتي وصلت خلال النصف الأول للعام الحالي 2023 إلى 138 ألفا و130 تحليلا من جهات مختلفة ما بين جهات رقابية ومنتجين ومصدرين كان لزاماً زيادة القدرة الاستيعابية بأقسام المعمل المختلفة.

وتابعت: "هذا إلى جانب دعم أقسام المعمل المختلفة، من خلال شراء أجهزة تحليل جديدة بأقسام المعمل المختلفة، وتدريب العاملين بهذه الأقسام من باحثين وفنيين لرفع الكفاءة وزيادة الخبرات، حيث تم زيادة القدرة الاستيعابية بقسم متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، السموم الفطرية ومضافات الأغذية والجودة، الملوثات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية، الميكروبيولوجي، وتم زيادة السعة الاستيعابية بشراء أجهزة بأقسام المعمل المختلفة".

وأشارت إلى أنه تم زيادة وإدراج أكثر من 20 تحليلا جديدا من الملوثات، وفقاً لمتطلبات الهيئات الرقابية والأسواق الخارجية والعملاء بكل أقسام المعمل وتم اعتمادها.

كما أنه جاري العمل على زيادة خدمات المعمل أفقياً، وبدء العمل التجريبي لفرع المعمل الجديد بمحافظة الإسماعيلية، وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة المتطورة في مجال تحليل ملوثات الأغذية وجارِ الاستعداد لاعتماده من جهات الاعتماد الدولية.

وأوضحت أن المعمل شارك في أكثر من 23 ورشة عمل ومؤتمرا علميا وملتقى متنوعا في سلامة الغذاء والإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، والنباتات الطبية والعطرية بالتعاون مع جهات مختلفة، كما قام المعمل بتنظيم ورشتين عمل مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية؛ وذلك لدعم العاملين في إنتاج وتصدير المحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية.

كما نشر أكثر من 5 أبحاث علمية دولية بمجلات علمية دولية ومؤتمرات دولية، بالإضافة إلى حصول بعض الباحثين على درجات الماجستير والدكتوراه في مجال عمل المعمل، والإشراف على مشروعات التخرج لطلاب الجامعات الخاصة، وأيضاً المشاركة في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، وترقيات بعض أعضاء هيئة البحوث إلى درجات باحث أول ورئيس بحوث.

ولفتت إلى قيام المعمل بالمساهمة في تأهيل بعض معامل الجهات الرقابية، من خلال خبرائه في التدريب والاستشارات الفنية، ومشاركة المعمل في اللجان المختلفة الخاصة بإصدار المواصفات التابعة لهيئة المواصفات القياسية والكودكس وسلامة الغذاء.

وأضافت أنه من أهم الإنجازات الدولية، مشاركة المعمل في زيادة الصادرات الزراعية، حيث يعتبر المعمل أحد أهم الجهات المشاركة في زيادة كمية الصادرات الزراعية، ومن أهمها الموالح والفراولة الطازجة والمجمدة والبطاطس والعنب، بالإضافة إلى المساهمة في فتح أسواق جديدة، مثل أسواق الصين وأندونسيا والفلبين، وغير ذلك من الأسواق الأخرى، والتي قامت وفود من هذه الدول بزيارة المعمل ضمن قيامها بعمل مباحثاتها مع الجهات المصرية لفتح هذه الأسواق.

وأشارت إلى أن المعمل استقبل أكثر من 3 زيارات دولية رفيعة المستوى؛ للاطلاع على دور المعمل في مجال سلامة الغذاء، ومنها زيارة وزير الزراعة بدولة تشاد والوفد المرافق له للاطلاع على أنشطة المعمل ودوره في مجال سلامة الغذاء؛ لبحث سبل التعاون بين الدولتين.

كما قام المعمل بتنظيم أكثر من 20 برنامجا تدريبيا، من خلال مركز التدريب التابع للمعمل للعاملين في المعمل ولمتخصصين في القطاع الخاص والحكومي في مجال تحليل ملوثات الأغذية والمواصفات الدولية.

يأتي ذلك في إطار تحسين وتطوير خدمات المعمل لزيادة الصادرات المصرية، وفتح أسواق دولية جديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك