«الصحة»: نسبة انتشار فيروس «سي» في مصر 4.5%.. و«بي» أقل من 1% - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 9:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

«الصحة»: نسبة انتشار فيروس «سي» في مصر 4.5%.. و«بي» أقل من 1%

أرشيفية
أرشيفية
منى زيدان
نشر فى : الخميس 10 أكتوبر 2019 - 1:49 م | آخر تحديث : الخميس 10 أكتوبر 2019 - 1:49 م

قال الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة للمبادرات العامة، إن الفريق المصري الموفد لدولة تشاد بدأ بالفعل منذ يومين في تدريب عدد من الأطباء في 9 مستشفيات بتشاد؛ وذلك لنقل الخبرة المصرية في معالجة الفيروسات الكبدية، عن طريق برنامج المسح.

وأضاف حساني، في تصريحات لـ"الشروق"، أن هدف الفريق المصري هو إنشاء وحدة لعلاج الفيروسات الكبدية تحت شعار "تحيا مصر إفريقيا" بمستشفى أنجامينا المركزي بالعاصمة التشادية، أنجامينا، لافتا إلى أن نسبة انتشار فيروس "سي" بدولة تشاد بلغ 4%، بينما بلغت نسبة انتشار فيروس "بي" 8%.

وأوضح حساني أنه بالنسبة لمصر -ووفقا لآخر مسح تم إجراؤه- فإن نسبة انتشار فيروس "سي" 4.5%، أما نسبة انتشار فيروس "بي" أقل من 1%.

يأتي ذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وعزمها افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الإفريقية لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر الرائدة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.

وتم دعم عيادة "تحيا مصر إفريقيا" بـ1.2 طن أدوية ومستلزمات وأجهزة طبية، شملت 3 آلاف عبوة سوفوسبيفير، و3 آلاف عبوة داكلاتاسفير، والمعالجين لفيروس "سي"، و1000 عبوة تينوفوفير لعلاج فيروس "بي"، و10 آلاف كاشف سريع لفيروس "سي"، و10 آلاف كاشف سريع لفيروس "بي"، و5 آلاف كارت مريض، وجهاز "pcr"، و1500 محلول اختبار لجهاز الـ"pcr"، و2000 سرنجة، و1500 أنبوبة جل خاصة لتحاليل "pcr"؛ وذلك لدعم عيادة "تحيا مصر إفريقيا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك