استرداد 340 ألف متر مربع من أراضي الدولة بالقاهرة ضمن الموجة الـ15 حتى الآن - بوابة الشروق
الجمعة 21 فبراير 2020 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


استرداد 340 ألف متر مربع من أراضي الدولة بالقاهرة ضمن الموجة الـ15 حتى الآن

جولة نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية
جولة نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية
محمد عبدالناصر
نشر فى : الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 1:54 م | آخر تحديث : الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 1:54 م

• إزالة 58 عشة في منطقة المهاجرين بالمرج.. وحصر80 أسرة مستحقة لتسكينهم بالمحروسة.. وحصر 60 عقارا يضم 229 أسرة سيتم نقلهم للأسمرات تمهيداً لإزالة منطقة السحيلة بمصر القديمة

قال خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن قوات إنفاذ القانون بالمحافظة تمكنت حتى اليوم العاشر من بداية الموجة الـ15 لاسترداد أراضي الدولة "حق الشعب"، من تنفيذ 143 قرار إزالة، ليصل إجمالي ما تم استرداده من أراضي الدولة المتعدى عليها حتى الآن 340 ألف م2.

وأضاف عبدالعال، في تصريحات له اليوم، أن المنطقة الجنوبية احتلت المرتبة الأولى في أعمال الإزالة بـ291 ألف م2 بعد تنفيذ 59 حالة إزالة، تلتها المنطقة الشرقية باسترداد 44 ألف م2 ناتج تنفيذ 20 حالة إزالة، مؤكداً أن ملف إزالة التعديات على الأراضي أملاك الدولة يأتي في مقدمة أولويات أجهزة محافظة القاهرة خلال الفترة الحالية من أجل عودة هيبة الدولة وتطبيق القانون وتفعيله على الجميع دون تمييز.

وأوضح عبدالعال، أن الموجة الـ15 تشمل الحالات التي لم تتقدم بأي طلبات تقنين ومازالت متعدية على أراضي الدولة، والحالات التي تقدمت بطلبات تقنين ولم تثبت جديتها ولم تستكمل باقي الإجراءات من سداد رسوم الفحص والمعاينة أو عدم استكمال الأوراق المطلوبة، وكذلك الحالات التي أقرت لجنة التقنين بالمحافظة أنها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط، بالإضافة إلى حالات التعدي على أراضي المنفعة العامة.

من ناحية أخرى، أكدت جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه جار الانتهاء من تشطيب ورش صقر قريش بالبساتين والمقرر نقل نشاط ورش منطقة صقر قريش إليها؛ للقضاء على الإزعاج التي تسببه للسكان، كما تفقدت مغالق الأخشاب بالبساتين المخصصة لنقل أنشطة مغالق الأخشاب في وسط القاهرة لمنع الحرائق، والجاري الانتهاء منها، ويرافقها اللواء محمود ضياء رئيس حي البساتين.

وأوضح بيان المحافظة، اليوم، أنه جار تطوير سوق دار السلام بشارع العجمي، ليظهر بشكل حضاري ويوفر للباعة أماكن آدمية وفتح فرص عمل لهم، مؤكدا تفقد "عبدالمنعم" منطقتي أثر النبي والفواخير وشوارع (مصر حلوان الزراعي، وأحمد زكي، والفيوم).

وأبدت عبدالمنعم، ملاحظاتها خلال الجولة لتطوير هذه المناطق وتنظيمها، كما زارت أيضا منطقة محطة مترو زهراء مصر القديمة؛ لدراسة كيفية توسعة هذه المنطقة على أرض الواقع، كما أشرفت على أعمال الحصر والإخلاء بمنطقة السحيلة الجاري إزالتها، مؤكدة أنه تم توفير سيارات من قبل المحافظة لنقل المتعلقات الشخصية للأسر الجاري تسكينها.

وأشارت إلى أن تنفيذ أعمال الإزالة تتم بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة وشرطة المرافق، موضحاً أنه من المقرر أن يتم إخلاء عدد من المناطق خلال عام 2020 وهي (حكر السكاكيني الجديد بالشرابية في المنطقة الشمالية، والمنطقة الشرقية يوجد 3 مناطق بالمرج والسلام أول، والمنطقة الغربية باستكمال إزالات حي منشأة ناصر، والمنطقة الجنوبية يوجد مناطق عشوائية بأحياء مصر القديمة والخليفة ودار السلام والسيدة زينب).

ولفتت إلى أن المحافظة شكلت لجنة لحصر سكان منطقة السحيلة بحثاً دقيقاً، وتبين أن أعمال إزالة في منطقة السحيلة بحي مصر القديمة، لم تأت من فراغ، ولكن جاءت بعد حصر 60 عقارا يضم 229 أسرة مستحقة تم نقلهم وتسكينهم بوحدات سكنية بديلة في حي الأسمرات.

ونوهت بأنه سيتم إزالة حكر السكاكيني الجديد والعصارة وعشش المهاجرين وشرق السكة الحديد بالسلام أول، وأماكن الخطورة بمنشأة ناصر ودار السلام ومصر القديمة، المحجر وبطن البقرة والحطابة والطيبي، بجانب استكمال تطوير الجبخانة وعرب اليسار، لافتة إلى وجود توجه من الدولة لإحياء المنطقة التاريخية والأثرية بالقاهرة، لذلك سيتم إزالة ونقل المباني المحيطة بالقلعة غير الأثرية والمعتدية على الآثار، وكل المساكن غير الملائمة والمخالفة والمعتدية على حرم الأثر والقلعة.

وعلى صعيد آخر، تابع إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أعمال إزالة عشش المهاجرين بالأندلس في حي المرج، مؤكداً أنه تم إزالة 58 عشة، كما تم حصر 80 أسرة، وسيتم تسكين تلك الأسر في شقق بديلة بمنطقة المحروسة، جاء ذلك في إطار خطة الدولة للقضاء على العشوائيات ونقل الأهالي إلى مساكن آدمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك