وزيرة الصحة ترد على هجوم «النواب» بما وصفته «إنجازات الوزارة» - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 11:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

وزيرة الصحة ترد على هجوم «النواب» بما وصفته «إنجازات الوزارة»

أحمد عويس:
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:45 م

هالة زايد: إنهاء قوائم الإنتظار ومبادرة 100 مليون صحة أمور إيجابية

بعد 3 ساعات متواصلة من الانتقادات النيابية لأحوال الصحة في البلاد، ردت الوزيرة هالة زايد تحت قبة البرلمان بما تمكنت مؤخرا من إنجازه، حيث ركزت على تمكن الوزارة من إنهاء قوائم الانتظار، بخلاف توقيع الكشف على الملايين في مبادرة 100 مليون صحة.

قالت الوزيرة في بداية حديثها، إن المنصب حمل ثقيل، ولكنها لجأت إلى القرارات السريعة التي تعطي الأمل للمسؤولين بأن ينجزوا ما في صالح المواطن والأسر المصرية، عبر حزمة إجراءات بدأت في 6 يوليو العام الجاري بعد حلف اليمين، بهدف إلى ترسيخ الحلول السريعة وأخرى بعيدة المدى.

وأردفت: أشكر النواب واسترشد بوجهة نظرهم، وأؤكد على أن التأمين الصحي الشامل جهد مشكور منهم في البرلمان وخدمة أسدوها للأجيال المقبلة كلها، والمواطن في جنوب مصر والدلتا وغيرها سيعود عليه فوائد عظيمة، عززنا ذلك بمبادرات تنعكس إيجابا على المواطنين.

وتابعت: دشنا على الفور مبادرة إنهاء قوائم الإنتظار، كان لدينا ما يزيد عن 18 ألف حالة متأخرة، مع إجراءات لمنع القوائم، وقضينا عليها في شهرين ويومين، وقبل 6 أشهر، انتهينا من 65 ألف حالة، وقللنا فترة الإنتظار من 400 يوم لـ17 يوم كحد أقصى، ولا تزال مجهوداتنا متواصلة لاستدامة هذا الملف.

وأضافت: ندشن حاليا صندوق سيادي بتكليف من الرئيس من أجل القضاء تماما على قوائم الانتظار واختفاء تلك الكلمة من القواميس الصحية، لتتطرق بعدها لمبادرة 100 مليون صحة، لمكافحة أكثر الأمراض الصحية المزمنة، لدينا 16 مليون جرى توقيع المسح عليهم للاطمئنان على صحتهم وعلاجهم على نفقة وزارة الصحة.

واستطردت: نهدف إلى طفرة في الوحدات الصحية عبر المستشفيات النموذجية، بواقع مستشفى في كل محافظة على الأقل، وهناك 100 طبيب سيسافروا لتلقي التدريب في الخارج من أجل تطبيق الجودة الفائقة عند عودتهم في تلك المستشفيات.

وقالت النائبة، إن هناك 1.9 مليون علبة لبن غذائي سيتم ضخهم في مختلف محافظات الجمهورية، وأن الوزارة تبذل في ذلك مجهودات واسعة بتوفير تلك الألبان، بخلاف أمصال هامة وتصنيعها في الداخل بعدما كان رصيدنا ومخزوننا منها صفري.

وتابعت: نبذل مجهودات واسعة لخوض تجربة لم تطبق إلا في 4 دول في العالم، لكونها فريدة ومعقدة، في مجال تصنيع وتجميع مشتقات الدم كالبلازما وغيرها.

وقالت الوزيرة، إن 300 سرير في المستشفى يكلف الدولة 750 مليون جنيه، وأن تلك الأسرة تكلف الدولة مبالغ طائلة باستمرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك