«الشروق» تكشف كواليس الختمة القرآنية على روح لاعب كرة في المنوفية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تكشف كواليس الختمة القرآنية على روح لاعب كرة في المنوفية

عبدالله قدري
نشر في: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 3:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 3:49 م

في مشهد مهيب، كان حديث مواقع التواصل الاجتماعي، جلس حشد كبير من الناس يحملون المصاحف، ويتلون آيات القرآن الكريم خلال ختمة قرآنية على روح شخصٍ عزيز لديهم، في محافظة المنوفية، أمام دار المتوفى.

الختمة القرآنية عادة من عادات المجتمع المصري لاسيما في الأرياف، إذ يجتمع أهل وأحباب المتوفى بعد انقضاء العزاء وفي ذكرى الأربعين، يجتمعون لختم القرآن الكريم كاملا، بحيث يتكفل كل فرد بقراءة جزء واحد من القرآن، حتى يتم ختمه أكثر من مرة، بهدف انتفاع الشخص المتوفى من ثواب القراءة.

هذا ما حدث في قرية سرس الليان بمحافظة المنوفية، أمام منزل مصطفى محمد حجاج الذي وافته المنية قبل أيام، إذ اجتمع محبوه وأصدقائه أمام بيته لقراءة القرآن الكريم على روحه، ما دفع « الشروق» للتواصل مع نجل المتوفى أمير محمد للحديث عن كواليس صورة خاتمة العزاء.

لم يكن أمير يتوقع أن يحضر ذلك العدد ختمة القرآن يوم الجمعة 5 ديسمبر الماضي أمام منزل والده: "احنا بنعمل خاتمة في البلد بس الأعداد بتبقى 10 أفراد أو 20، إحنا كتبنا على الفيس إن الخاتمة يوم كذا فوجئنا بعدد مهول من الناس".

خاتمة القرآن ليست الوحيدة التي كان بها هذا العدد "المهول"، حيث يقول أمير لـ«الشروق»: "الدفنة كانت يوم الثلاثاء الماضي بعد صلاة الظهر وكل الناس في أشغالها حضر الآلاف في الدفنة وتعبنا من الوقفة، دا غير العزاء كان فيه طوابير عشان إللي جاي يعزيني كان بيقف 50 دقيقة".

 

 

ويفسر أمير سبب هذا التجمع الكبير في حب والده مصطفى محمد حجاج، بأن الوالد كان لاعبا في أندية شبين الكوم بالمنوفية وسرس الليان ومنوف، ويطلق عليه لقب "عميد مدربي المنوفية، وهداف المنوفية التاريخي".

ويقول أمير: "حب الناس لأبي جعلهم يختمون القرآن الكريم 6 مرات أو 7 مرات في حوالي ساعة ولكن الناس ظلت موجودة مش عاوزة تمشي حبا فيه غير القصص والحكايات حكلنا الناس عنها".

بعد وفاة لاعب سرس الليان السابق مصطفى حجاج، ضجت الصفحات الرياضية على موقع التواصل الاجتماعي بمحافظة المنوفية، بعبارات التعازي، إذ نعى مجلس إدارة نادي سرس الليان "حجاج"، وقرر وقف الأنشطة الرياضية بالنادي لمدة 3 أيام حداد على وفاته.

نادي سرس الليان هو نادي رياضي يلعب في دوري أندية القسم الثالث بالمجموعة العاشرة، ويتصدر جدول ترتيب مجموعته بـ 19 نقطة من 9 مباريات خاضها الفريق.

ولعب "حجاج" الذي ولد عام 1944 لأندية سرس الليان ثم شبين الكوم، قبل أن يعتزل كرة القدم، ويقوم بتدريب عددا من أندية القسم الثالث أبرزها نادي سرس الليان، قبل أن يتقاعد عن التدريب ويتوفى يوم الثالث من ديسمبر الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك