دراسة تحذر: فئة من مصابي كورونا تنشر 60% من العدوى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة تحذر: فئة من مصابي كورونا تنشر 60% من العدوى

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:11 م

يعد فيروس كورونا شديد العدوى، وينتج عنه مضاعفات طبية بين الخفيفة والشديدة، حيث يعتقد الكثيرون أنه لا يمكن أن ينتشر إلا من قبل شخص تظهر عليه علامات العدوى، لكن أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض لديهم ميل أكبر بنسبة 60% لنشر عدوى فيروس كورونا، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

• ما معنى أن تكون بدون أعراض؟

الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض هم أفراد تعرضوا للفيروس وأصيبوا بنفس المرض، لكن تظهر عليهم أعراض قليلة أو معدومة على الإطلاق، وهذا لا يعني أنهم لا يستطيعون نشر الفيروس، حيث يطلق عليهم "الناقلين الصامتين".

• هل يمكن للأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض نشر كورونا؟

الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض لديهم ميل لنشر الفيروس القاتل، وذلك عن طريق الناقلات الصامتة، لذلك عندما يتعلق الأمر بنشر الفيروس، يمكن تقسيم الأشخاص المصابين إلى أكثر من نوع:

- حاملات أعراض خفيفة: هم الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة جدًا لفيروس كورونا، حيث تتراوح من الحمى إلى السعال الخفيف، وغالبًا ما يتم الخلط بين أعراض وعلامات الأمراض الشائعة الأخرى، وهذا هو سبب إهمالها.

- حاملات ما قبل الأعراض: هم الأفراد الذين لا تظهر عليهم علامات فيروس كورونا لمدة تصل إلى أسبوع بعد الإصابة بالمرض، لكنهم قد يتعرضون لاحقًا للسعال أو الحمى أو صعوبة التنفس.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن 60% من انتقال الفيروس يحدث من خلال أشخاص لا يعانون من أعراض، حيث يمكن انتشار الفيروس من خلال ثلاث عدسات مختلفة، أي من قبل الأفراد الذين يعانون من أعراض، قبل ظهور الأعراض أو عدم ظهورها، حيث توصلت الدراسة إلى استنتاج يفيد بأن 59% من حالات انتقال فيروس كورونا كانت ناجمة عن أشخاص لا يعانون من أعراض، منها 35% من جميع الحالات الجديدة جاءت من أشخاص أصابوا آخرين قبل ظهور الأعراض عليهم، و24% من أشخاص لم تظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

• ماذا تفعل؟

بالنظر إلى أنه من الصعب للغاية تحديد الشخص الذي لا تظهر عليه أعراض على أنه فرد مصاب بفيروس كورونا، فمن الصواب فقط اتخاذ الاحتياطات اللازمة ومواصلة ممارسة التباعد الاجتماعي، والحرص الدائم على غسل الأيدي بانتظام، وارتداء الأقنعة، وتطهير الأسطح التي يتم لمسها باستمرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك