وزير الزراعة: تدريب 150 طالبا للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 10:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: تدريب 150 طالبا للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية

وزير الزراعة، الدكتور عصام فايد
وزير الزراعة، الدكتور عصام فايد
كتب - السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 11:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 11:46 ص

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك عدة خطط للتوعية بمخاطر التقلبات والتغيرات المناخية، خاصة المرتبطة بقطاع الزراعة، لإرشاد المزارعين إلى كيفية التعامل مع هذه التغيرات، واتباع الممارسات السليمة.

وأضاف فايد، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن العوامل الجوية الغير مناسبة لها تأثير مباشر على قطاع الزراعة، ومخاطر جسيمة على المحاصيل الزراعية، مما يكبد المزارعين والدولة خسائر كبيرة، في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع هذه الظروف والتغيرات.

وأشار وزير الزراعة إلى أن "مركز البحوث الزراعية يعمل حاليا على استنباط أصناف جديدة تتوائم مع التغيرات المناخية والتقلبات الجوية المختلفة من حيث ساعات البرودة والتقلبات الحادة في الجو، فضلا عن أبحاث ودراسات تجرى على التربة تساهم في تقليل الاحتياجات المائية للنبات".

وفي سياق متصل، انتهى مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة التابع للوزارة، من دورته التدريبية الثانية والتي نظمها تحت عنوان «آليات تطبيقية للحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي بصعيد مصر»، التي استمرت لمدة ثلاث أيام بمشاركة 150 طالبًا متدربًا من جامعة أسوان.

وتأتي الدورة ضمن برامجه التدريبية التفاعُلية فى مجالات التغيرات المناخية وبناء المرونة للمجتمعات الزراعية فى مصر، التي تقام تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث تستهدف إعطاء صورة كاملة للطقس السائد حتي يتسني زراعة المحصول في الظروف المناخية المناسبة، فضلاً عن معالجة تأثير الأحوال الجوية الضارة بالمحاصيل مثل الصقيع والرياح الشديدة وكذلك الأمطار.

ويساهم البرنامج في تدريب المشاركين على جدولة ري المحاصيل بناء علي الاحتياجات المائية الفعلية للنبات، فضلا عن التنبؤ بعدد ساعات البرودة التي تلزم لبعض أشجار الفاكهة، وتحديد مواعيد الزراعة المثلى لكل محصول في كل عروة بكل منطقة على مستوى الجمهورية.

وتضمن البرنامج أيضًا ثلاث زيارات ميدانية حقلية للمحطات البحثية، للتعرف عمليًا وتطبيقيًا على كيفية التنبوء والرصد المناخي والتعامل معها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك