الحوثيون يؤكدون مجدداً جاهزية مطار صنعاء لاستئناف الرحلات التجارية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوثيون يؤكدون مجدداً جاهزية مطار صنعاء لاستئناف الرحلات التجارية

د ب أ
نشر في: الخميس 12 مايو 2022 - 9:23 م | آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2022 - 9:23 م

أكدت جماعة أنصار الله الحوثية مجدداً  اليوم الخميس، جاهزية مطار صنعاء الدولي فنياً ومهنياً لاستئناف الرحلات المدنية التجارية.

وقالت وكالة الأنباء "سبأ"، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إن عبدالوهاب الدرة، وزير النقل في حكومة الجماعة(غير معترف بها دولياً)، زار المطار للاطلاع على جاهزية صالات المسافرين والمدرج الرئيسي لهبوط وإقلاع الطائرات والخدمات الأرضية".

وأوضح الدرة، أن المطار "يعمل بمهنية وحيادية تامة في خدماته الملاحية والجوية والخدمات الأرضية التي يقدمها للرحلات الأممية والمنظمات الإنسانية". 

وأكد، بأن المطار يستقبل من ست إلى سبع رحلات تابعة للأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن بشكل يومي.

واعتبر المسؤول الحوثي، أن زيارته للمطار هي رسالة للعالم والأمم المتحدة، "بمدى التزام صنعاء بما جاء بالهدنة الإنسانية التي بقى منها عشرون يوماً، والمفترض تسيير الرحلات بشكل يومي دون أي قيود أو تحديد، كحق من حقوق الإنسان في التنقل".

يأتي هذا بعد تصريحات إعلامية لثلاثة مسؤولين موالين للحكومة الشرعية، تفيد بأن "الحكومة اليمنية وافقت على السماح لحاملي جوازات السفر الصادرة من جهات حوثية، بالسفر لخارج البلاد، مما سيزيل عقبة كبرى تسببت في تعطيل استئناف الرحلات التجارية بموجب اتفاق الهدنة". 

وأصرت الحكومة الشرعية، في الأسابيع الماضية، على أن يكون جميع الركاب على الرحلات الجوية من مطار صنعاء يحملون جوازات سفر صادرة من المناطق المحررة، لمنع الاعتراف بالحوثيين كسلطة فعلية بصنعاء. 

ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين بين الحكومة مسنودة بالتحالف بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي، حيز التنفيذ في الثاني من نيسان/أبريل الماضي.

وتتضمن بنود الهدنة، وقف العمليات العسكرية في الجبهات كافة ، وخارج الحدود، والسماح بدخول واردات الوقود لميناء الحديدة(غرباً)، وتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء ذات وجهات محددة ، وفتح الطرق في محافظة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين. 

وحتى اليوم لم يتم تحقيق تقدم في بنود الهدنة بشكل فعلي، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين بشأن عرقلة تنفيذها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك