250 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى احتياطيات البئر الاستكشافية بشروش - بوابة الشروق
الإثنين 10 أغسطس 2020 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

250 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى احتياطيات البئر الاستكشافية بشروش

 أحمد إسماعيل:
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 9:31 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 9:31 م

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، إن التقديرات الأولية الخاصة بالبئر الاستكشافية بشروش فى امتياز شمال الحماد فى دلتا النيل، تشير إلى أن حجم الاحتياطيات المؤكدة فى الحقل تقدر بنحو 250 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.
كانت شركة إينى الإيطالية، أعلنت خلال الشهر الماضى، أنها نجحت بالتعاون مع شركة بى بى البريطانية، فى حفر أول بئر استكشافية فى رخصة شمال الحماد، فى المياه المصرية فى دلتا النيل، حيث يقع الاكتشاف الجديد على عمق 22 مترا من المياه، على بعد 11 كيلومترا من الساحل و12 كيلومترا شمال غرب من حقل نوروس ونحو كيلومتر غربا من حقل بلطيم الجنوبى الغربى، حيث تم اكتشاف البئر عمود غاز بسمك 152 مترا داخل الأحجار الرملية فى العصر الميسينى لتكوين أبو ماضى مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، حيث سيتم اختبار البئر للإنتاج.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الاختبارات الأولية للبئر أظهرت حجم إنتاج يصل لنحو 31 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، مرجحا أن تحدد الشركة حجم الإنتاج المتوقع من الحقل عقب الانتهاء من عمليات الاختبارات والتى من المتوقع انتهاؤها قبل نهاية الشهر الحالى.
وبحسب الشركة، يوضح اكتشاف بشروش الإمكانات الكبيرة للغاز والمكثفات للتكوينات فى هذا القطاع من المياه البحرية المصرية الضحلة، ويمتد الاكتشاف إلى الغرب إلى حد أبعد من إمكانات الغاز لخزانات تكوين أبو ماضى المكتشفة والمنتجة من منطقة «نوروس الكبرى».
وأضاف المصدر أن الشركة ستبدأ فى إعداد خطة لتنمية البئر الجديدة، وتحديد خطوات عمليات التنمية لبدء الإنتاج، حيث من المتوقع عرض تلك الخطة والبدء فى عمليات الإنتاج من البئر قبل نهاية الربع الحالى، مشيرا إلى أن استثمارات البئر قد تتخطى حاجز الـ30 مليون دولار.
ولفتت الشركة، إلى استكشاف «منطقة نوروس الكبرى» بحفر بئر استكشافية أخرى تسمى Nidoco NWــ1 DIR هذا العام فى امتياز أبو ماضى ويست هذا العام.
وتمتلك إينى الإيطالية نحو 37.5% من امتياز شمال الحماد حيث تعمل كمشغل للحقل، فى حين تمتلك شركة بى بى البريطانية نحو 37.5%، وتوتالك نسبة 25%.
وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.
وفى مايو الماضى، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، أن الفترة من يوليو ٢٠١٩ إلى إبريل ٢٠٢٠، شهدت الانتهاء من حفر 10 آبار استكشافية، وجار حفر بئر استكشافية أخرى بإجمالى استثمارات 314 مليون دولار، كما تم توقيع 5 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى والانتهاء من إجراءات توقيع اتفاقيتين، مشيرة إلى أن إجمالى الاستثمارات لهذه الاتفاقيات يبلغ كحد أدنى نحو 975 مليون دولار ومنح توقيع 46 مليونا، كما تم التوقيع بالأحرف الأولى على ٧ اتفاقيات أخرى جديدة بإجمالى استثمارات 690 مليون دولار ومنح توقيع 19 مليونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك