هتدفعوا كويس عشان أصلح اللي عملتوه مش عشان أنا متغاظ.. أبرز 8 تحذيرات قالها السيسي حول مخالفات البناء - بوابة الشروق
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 12:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هتدفعوا كويس عشان أصلح اللي عملتوه مش عشان أنا متغاظ.. أبرز 8 تحذيرات قالها السيسي حول مخالفات البناء

هديل هلال
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 10:22 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 10:22 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، فعاليات افتتاح عدد من المشروعات القومية، بجانب افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات، بحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين.

وخلال الفعاليات شدد «السيسي» على خطورة ملف مخالفات البناء، حيث جاءت أبرز تصريحات الرئيس كالتالي:

• الدولة تحملت أزمة مخالفات البناء بمنتهى الرفق وطولة البال

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية مواجهة ظاهرة مخالفات البناء، قائلًا إن الدولة تتصدى لهذه الظاهرة بكل قوة.

وأضاف السيسي أن «الدولة تحملت أزمة مخالفات البناء بمنتهى الرفق وطولة البال واحتواء الظاهرة»، متابعًا: «بس خلاص مش هينفع نستمر كده».

• لا أقبل أن ننمو عشوائيا ونتجاوز مش هيحصل

أشار «السيسي» إلى أن مخالفات البناء لها حجم مخاطر هائلة على الدولة، مضيفًا: «أعطينا الناس الفرصة لاستيعاب أن الاستمرار في هذا الأمر لن يكون، ولن نتردد في الوقوف عند هذا الأمر».

وقال - خلال افتتاح عدد من المشروعات اليوم الأحد - «معندناش حاجة نداريها أو نتكسف منها عشان أسكت، لا أقبل أن ننمو عشوائيًا ونتجاوز مش هيحصل».

• مش هنسمح بالمخالفة.. ولازم نتوقف عن البناء غير المخطط

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عزم الدولة عدم السماح بالمخالفة في البناء مرة أخرى، قائلًا إن التجربة أثبتت أن تصدي الدولة للمخالفات وإنشاء مبانِ مخططة أقل تكلفة من مواجهة آثارها.

وشدد خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية اليوم على أهمية التوقف عن البناء غير المخطط وتنظيم الدولة، قائلًا: «مش هنسمح بالمخالفة.. لازم نتوقف عن البناء غير المخطط وننظم بلدنا وسنتيح الفرصة للناس اللي عاوزة شقق، تاخد وتعمل مشاريع باشتراطات».

• اشتراطات البناء التي ستتخذها الدولة ستكون في منتهى الحزم والقسوة

نوه «السيسي» أن «اشتراطات البناء التي ستتخذها الدولة ستكون في منتهى الحزم والقسوة حتى نتغلب ما نحن فيه»، لافتًا إلى أن العشوائيات لا تتواجد إلا في مصر والبلاد المماثلة.

وذكر أن الدولة تحملت على مدار السنوات الماضية حجم التمدد الزائد عن اللزوم، مؤكدًا أن اشتراطات البناء هدفها حماية الوطن.

• قرارات وقف منح تراخيص البناء ليست كرها في الناس.. واللي وصلناله كفاية عليه

قال الرئيس السيسي إن الدولة اتخذت قرارات وقف إيقاف منح تراخيص البناء في بعض المحافظات ليس كرهًا فيهم أو تضييقًا عليهم أو عدم الرغبة في مصلحتهم.

وأوضح أن القاهرة ومحافظات كثيرة تحتاج مراجعة الكثافة حتى يستطيع المواطنون العيش بشكل مناسب، منوهًا أن الدولة لن تمنح المباني تراخيص مرة أخرى.

وأشار إلى خفض عدد أدوار المباني التي تحصل على تراخيص اشتراطات البناء إلى دورين، مضيفًا: «لازم نحل المسألة ومش عافية، اللي وصلناله كفاية عليه».

• حق المواطن محدش يغتصب أرض بلده ويبني عليها.. إحنا دولة وهنبقى دولة مظبوطة

أوضح الرئيس السيسي أن الدولة أصدرت قرارات وقف تراخيص البناء في بعض المناطق حتى يستوعب المواطنين أن هناك خطرًا حقيقيًا عليهم.

وتوجه برسالة للمواطن: «حقك محدش يغتصب أرض بلدك ويبني عليها ويغتني منها مش هيحصل»، مستطردًا: «هأكد على المؤكد إحنا دولة وهنبقى دولة مظبوطة».

• هتدفعوا كويس عشان أصلح اللي عملتوه مش عشان أنا متغاظ

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حرص الدولة على منع التعدي على أراضي الدولة ومخالفات البناء، قائلًا إن الدولة لن تسمح بالبناء بهذا الأمر مرة أخرى.

وتوجه برسالة لمخالفي البناء: «هتدفعوا كويس عشان أصلح اللي عملتوه مش عشان أنا متغاظ»، متابعًا: «آخد مظبوط عشان أصلح مظبوط».

• قرارات وقف تراخيص البناء في القاهرة متأخرة 20 عاما

ذكر السيسي أن قرارات وقف تراخيص البناء في القاهرة متأخرة 20 عامًا، معقبًا: «كنا بناخد الناس براحة ونطول بالنا عليهم حتى يستوعبوا إن في خطر حقيقي علينا».

وأشار إلى أن الدولة قد تمنح بعض التراخيص ولكنها لن تكون مثل الأول، مستطردًا: «أنا الموضوع ده دماغي فيه أوي ومع الرخصة اللي أعملها بإحكام وكأنها عقد ما بين الدولة والقائم على تنفيذ منشأة».

ولفت إلى أن الترخيص يضمن إنشاء المبنى وفقًا للمواصفات التي تُبنى عليها، مضيفًا: «لكن ميقوليش أعملها كده وبعدين يعملها زي ما هو عاوز لا مش هيحصل».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك