الأربعاء 14 نوفمبر 2018 1:30 ص القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

وزير التجارة يبحث تعظيم الاستفادة من البرامج التمويلية للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد

عمرو نصار وزير الصناعة
عمرو نصار وزير الصناعة

نشر فى : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 6:49 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 6:49 م

«أوراما»: البنك خصص برامج تمويلية لمصر بـ2 مليار دولار
عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة، اليوم الأربعاء، مع وفد البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، برئاسة الدكتور بنيدكت أوراما، رئيس مجلس الإدارة، لبحث مشروعات البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري.

وقال الوزير، إن مشروعات التعاون بين مصر، ودول القارة الإفريقية، تأتي على رأس خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى سعي الوزارة، لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع عدد من الدول المحورية بشرق وغرب إفريقيا.

وأكد، على أهمية تعظيم الاستفادة من برامج التمويل، التي يوفرها البنك؛ لإنشاء مشروعات مشتركة في عدد من الدول الإفريقية في العديد من المجالات الصناعية، لافتًا إلى أن هذه المشروعات تمثل حجر الأساس لنقل وتوطين هذه الصناعات بالقارة الإفريقية، كما تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول القارة.

وأشار الوزير إلى استعداد الحكومة المصرية، لتعزيز علاقاتها التجارية مع كافة الدول الإفريقية من خلال «الصفقات المتكافئة»، خاصة وأن الحكومة تدعم عمليات النقل اللوجيستي للدول الإفريقية بنسبة 50%.

وأضاف، أن اللقاء استعرض الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لمعرض التجارة الأفريقي، والمقرر عقده خلال الفترة من 11-17 ديسمبر المقبل، وتنظمه هيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، مشيراً إلى أنه من المخطط أن يستقبل المعرض ما يزيد عن 1000 عارض و4500 مشتري يمثلون 55 دولة إفريقية.

واستكمل: «يركز المعرض على عدد كبير من القطاعات تتضمن السيارات والمنتجات الزراعية ومواد البناء والسياحة والمنتجات الطبية والدوائية والصناعات الثقيلة والطاقة والمنسوجات والملابس والصناعات الهندسية».

ومن جانبه قال «أوراما»، إن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد قد خصص العام الجاري برامج تمويلية لمصر، بقيمة 2 مليار دولار منها 500 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة لإنشاء مشروعات «مصرية - إفريقية»، بالتعاون مع البنك في مجالات الطاقة والصناعات الكيماوية والإنشاءات والاتصالات.

وأضاف، أنه قد بلغت حجم المحفظة التمويلية لمصر خلال العام الماضي بنسبة 18% من البرامج التمويلية للبنك بقيمة 1.5مليار دولار، منها 500 مليون دولار، في إطار برنامج تعزيز التجارة «المصرية - الإفريقية»، والذي أطلقه البنك عام 2015، واستهدف دعم المشروعات التجارية والاستثمارية المصرية بدول القارة السمراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك