شكاوى من امتحان الأوبن بوك في أول أيامه.. وطلاب: الأسئلة خارج الكتاب - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكاوى من امتحان الأوبن بوك في أول أيامه.. وطلاب: الأسئلة خارج الكتاب


نشر في: الأحد 13 يناير 2019 - 3:10 م | آخر تحديث: الأحد 13 يناير 2019 - 5:22 م

 

 منى زيدان ونيفين أشرف ومصطفى سنجر وإسراء السيد وخالد محمد :


بدأت وزارة التربية والتعليم، أمس، الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوى على نظام الثانوية الجديد - التراكمية- الذى سمحت فيه للطلاب باصطحاب الكتب المدرسية داخل اللجان.
وأدى صباح أمس الطلاب امتحان اللغة العربية، فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، والذى امتد من التاسعة صباحا وحتى الحادية عشر والنصف صباحا.
وقبل الامتحان سادت حالة من الهدوء أمام لجان منطقة وسط القاهرة، وأكد عدد من الطلاب أنهم لم يجهدوا أنفسهم فى المذاكرة، بل تصفحوا الكتاب، اعتمادا على سهولة استخراج الإجابات منه، بينما أشار آخرون إلى حرصهم على مذاكرة المنهج كاملا استعدادا للأسئلة غير المتوقعة .
وقال طلاب في الصف الأول الثانوى بعدد من مدارس وسط القاهرة إن امتحان اللغة العربية التجريبى لم يأت من الكتاب المدرسى، خاصة أسئلة النحو والنصوص، حيث وجدوا صعوبة فى حله، وأوضح عدد منهم أن الكتاب المدرسى الذى تواجد داخل اللجان لم يكن له أى فائدة، لأنهم لا يعرفوا الإجابات الصحيحة للأسئلة، كما سألوا عددا من مدرسي اللغة لم يعرفوا الإجابة أيضا.
وأشار عدد من الطلاب في المنطقة نفسها إلى أن معاني الأسئلة الاختيارية متقاربة جدا، ويصعب اختيار إجابة واحدة لها، مؤكدين أن الامتحان يحتاج إلى مزيد من التفكير والتركيز، وهذا الأمر غير متوفر مع الوقت المحدد بساعتين ونصف الساعة، وأكد عدد من الطلاب في إدارة مدينة نصر أن الامتحان جاء سهلا، فيما عدا بعض النقاط فى النصوص التى لم يعرفوا إجاباتها.
وفى الجيزة، قالت طالبات في الصف الأول الثانوى بمدرسة أم الأبطال الثانوية بالهرم، إن أسئلة القراءة والنصوص لم تكن من الموضوعات الموجودة بالكتاب المدرسى، لكن جاءت أسئلة مشابهة لما درسه الطلاب، وأضفن: "لم نستعن بالكتاب المدرسى داخل اللجنة، الكتاب ملوش لازمة، وأسئلة النحو كانت غريبة واحتاجت إلى وقت فى الحل، لأنها جاءت اختيار من متعدد وليس قطعة عليها أسئلة".
وقال وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة محمود الفولى، مدرسة السعيدية الثانوية، موضحا أن الامتحان هدفه تدريب الطلاب ومنحهم فرصة الانتقال من ثقافة الدرجات إلى الفهم ومهارات التفكير العليا لدى الطلاب.
وذكرت مؤسسة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم عبير أحمد، إن اللجان شهدت انقساما بين الطلاب على سهولة وصعوبة الامتحان، الذي أكدت أنه جاء فى مستوى الطالب المتفوق، وأغلبه من خارج المنهج، وجاءت معظم الاختيارات متقاربة،ما تسبب فى حيرة الطلاب، وتساءلت: "جميع الأسئلة من خارج الكتاب إلا واحد، إيه لازمة أوبن بوك".
وانتظم ٢٦٠٥ طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوى في امتحانات نصف العام بمدارس محافظة شمال سيناء، وغاب ١٧ طالبا وطالبة، بحسب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ليلى مرتجي.
كما أكد وكيل الوزارة بجنوب سيناء محمد عقل، أن غرفة العمليات بالمديرية تابعت سير الامتحانات في المدارس، خاصة في إدارة الطور التعليمية، وأبدى الطلاب ارتياحهم لها، حيث قال الطالب أحمد مجدي، أن نظام "الأوبن بوك" أزال الرهبة التي كانت تنتابه من شبح الامتحانات، خاصة مع إمكانية الاستعانة بالكتاب، فضلا عن سهولة الأسئلة.
وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية أن نسبة الحضور لطلاب الصف الأول الثانوى على مستوى المحافظة لأداء امتحان مادة اللغة العربية قاربت 100%، حيث تم رصد حالة غياب واحدة لأحد الطلاب بإدارة بنها التعليمية مرضيا، بعد إبلاغه للمدرسة التى أبلغت المديرية بحالته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك