نصف العاملين بقطاع السياحة اتجهوا للخليج والعمل فى مهن أخرى خلال 5 سنوات - بوابة الشروق
السبت 14 ديسمبر 2019 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

نصف العاملين بقطاع السياحة اتجهوا للخليج والعمل فى مهن أخرى خلال 5 سنوات

عدد كبير من العاملين بالسياحة هجروا القطاع بعد سوء أحواله
عدد كبير من العاملين بالسياحة هجروا القطاع بعد سوء أحواله
كتب ــ طاهر القطان:
نشر فى : الأحد 13 مارس 2016 - 11:10 ص | آخر تحديث : الأحد 13 مارس 2016 - 11:10 ص

كشفت الاحصائيات التى تلقاها اتحاد الغرف السياحية والغرف التابعة له، عن ارتفاع أعداد العمالة التى هجرت قطاع السياحة خلال الخمس سنوات الأخيرة بصفة عامة إلى أكثر من مليونى عامل من إجمالى 4 ملايين عامل يعملون فى جميع الانشطة السياحية على مستوى الجمهورية أى بمعدل 50 % من إجمالى عدد العاملين، وذلك بسبب سوء أحوال القطاع وتدنى مستوى الأجور خاصة خلال الستة شهور الأخيرة.
وأشارت الاحصائيات إلى أن هجرة العمالة المدربة أصبحت أهم مشكلة تؤرق قطاع السياحة فى الفترة الحالية خاصة بعد أن الأزمة التى يمر بها القطاع السياحى فى مصر تكون الأسوأ خلال السنوات الماضية فى ظل انحسار الحركة السياحية الوافدة لمصر عقب حادث الطائرة الروسية المنكوبة بسيناء فى أكتوبر الماضى وتعليق عدد من الدول الأوروبية رحلاتها لمصر.
كانت الأزمة التى تمر بها السياحة حاليا، ومنذ أكثر من خمس سنوات، قد أطاحت بعدد كبير من العاملين فى القطاع السياحى، إذ اتخذ بعض رجال الأعمال بالقطاع من الأزمة ساترا لهم لتشريدهم وطردهم من أماكن عملهم وحرمانهم من الحصول على أدنى مستحقاتهم المالية.
وأكدت الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادى لوزير السياحة ان وزارة السياحة تلقت بعض البيانات الخاصة بهجرة عدد من العاملين بقطاع السياحة سواء باستغناء أصحاب الفنادق عنهم أو برفضهم الاستمرار فى القطاع، للعمل فى الدول العربية أو فى مهن اخرى بعد أن ساءت أحوالهم خلال الفترة الاخيرة بسبب الانحسار السياحى الذى تعيشه المدن السياحية من جراء تعليق عدد من الدول الاوروبية رحلاتهم إلى مصر عقب حادث الطائرة الروسية المنكوبة.
وأشارت إلى أنه لا توجد لدى وزارة السياحة احصائيات دقيقة عن عدد العاملين الذين تم الاستغناء عنهم لأنه لا توجد جهة حصر دقيقة. وأضافت أن الإحصاءات التى تتلقاها الوزارة من بعض الفنادق قد تكون غير دقيقة، إلا اننا لا ننكر أن ظاهرة هجرة العمالة من قطاع السياحة بدأت فى التزايد خلال الفترة الأخيرة.
وقال المهندس أحمد بلعب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال إلى أن نسبة كبيرة من العمالة السياحية هجرت القطاع واتجهت للعمل فى مهن أخرى وبعضها سافر للعمل بالدول الخليجية نتيجة الانحسار الشديد الذى شهدته الحركة الوافدة لمصر خلال السنوات الاخيرة. وأشار إلى أن جودة الخدمات المقدمة للسائحين تحتاج إلى عمالة ماهرة ومدربة، وهجرة هذه العمالة سيؤثر بالسلب على صناعة السياحة ككل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك