نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: مصر تجدد تعاقدها مع العراق لاستيراد مليون برميل نفط خام شهريا - بوابة الشروق
الجمعة 23 يوليه 2021 5:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: مصر تجدد تعاقدها مع العراق لاستيراد مليون برميل نفط خام شهريا

إعداد- أميرة عاصي:
نشر في: الأحد 13 يونيو 2021 - 4:58 م | آخر تحديث: الأحد 13 يونيو 2021 - 4:58 م
تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأحد 13يونيو 2021، والتي جاء في مقدمتها:

مصر تجدد تعاقدها مع العراق لاستيراد مليون برميل نفط خام شهريا
قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة العامة للبترول جددت تعاقدها مع الحكومة العراقية لاستيراد نحو مليون برميل من النفط الخام شهريا، في إبريل الماضي، وذلك بعد موافقة الجانبين على التجديد، حيث تم تطبيق نفس الشروط الخاصة بالتعاقد المبرم في 2017.

زيادة الإيرادات فى مشروع الموازنة العامة لـ3 أضعاف خلال 7 سنوات
قال محمد معيط، وزير المالية، إن مشروع الموازنة العامة للعام المالى المقبل 2021/2022، تستهدف إيرادات بـ1365 مليار جنيه، بزيادة 19.3% من الناتج المحلي، وبزيادة 76.4 مليارا جنيه عن موازنة العام الحالي، مؤكدا خلال الندوة التي نظمها حزب مستقبل وطن مساء أمس، تحت عنوان "الموازنة العامة.. الطموح والتحديات"، أن الإيرادات زادت بواقع ثلاثة أضعاف عن عام 2014/2015 التى كانت 465 مليار جنيه.

«الإفريقي للتنمية» يطرح استراتيجية لدعم صناعة الأدوية في القارة خلال أشهر
قالت مالين بلومبرج، المسؤول عن مصر في بنك التنمية الافريقي، إن البنك كمؤسسة تمويلية، يعد استراتيجية حاليا، تستهدف دعم صناعة الأدوية، وسيتم طرحها خلال أشهر، وأضافت في المؤتمر الافريقي للاستثمار، الذي اختتم أعماله في شرم الشيخ اليوم الاحد، إن الحاجة لتشجيع الدول الإفريقية على تصنيع الأدوية واللقاحات برزت بعد وباء كورونا، وما سببته من آثار شديدة على القطاع الصحي في القارة والعالم، موضحة أن دول شمال أفريقيا مرشحة لتكون مركزا لصناعة الأدوية.

الصندوق السيادى يناقش خطط العمل مع بعض الصناديق الإفريقية
فيما قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق السيادي المصري، إن الصندوق ناقش خطط العمل مع بعض الصناديق الإفريقية، ووجد أن «لدينا خطط عمل مختلفة لكن التحديات متشابهة»، مشيرا إلى أن هناك حاجة للتركيز على الاستثمار في إفريقيا حاليا بالمشروعات الخالية من الكربون، مثل مشروعات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن المستثمرين بحاجة لتوفير ضمانات وتأمين مشروعاتهم، كشروط للاستثمار في القارة.

وزيرة التجارة تبحث سبل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الافريقية
أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص مصر على استكمال دورها الفاعل في اتفاقية التجارة الحرة حيث كانت مصر من أولى الدول الموقعة، مروراً بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز النفاذ أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقي، وكذا التأكيد على حرص مصر الكامل على تحقيق التكامل الإفريقي وتعزيز التجارة بين دول القارة السمراء ودمجها بمنظومة التجارة العالمية، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع وامكيلي ميني سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وذلك على هامش مشاركتهما بأعمال منتدى "وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا: التكامل من أجل النمو" المقام حالياً بمدينة شرم الشيخ.

«تنمية المشروعات» وبنك مصر يوقعان عقد مشروع «تمكين» بـ500 مليون جنيه
وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبنك مصر، عقد مشروع "تمكين للتمويل متناهى الصغر"، بإجمالى 500 مليون جنيه من الجهاز لدعم وتمويل المشروعات المتناهية في الصغر، بحسب بيان لجهاز تنمية المشروعات اليوم، وقع العقد طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وعاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

30% زيادة في صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال 4 أشهر
ارتفعت صادرات الصناعات الكيماوي والأسمدة خلال الفترة من يناير إلى إبريل الماضيين، بنسبة 30% لتصل إلى 1,950 مليار دولار مقابل 1,496 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من عام 2020، وفقا للمجلس التصديري الذى لفت إلى نمو صادرات معظم البنود السلعية بالقطاع خلال الـ4 شهور الأولي من العام الحالي، حيث نمت صادرات منتجات اللدائن والبلاستيك بنسبة 80%، وحققت منتجات الكيماويات العضوية نموا بـ62%، والكيماويات غير العضوية 47%، والأحبار والدهانات 36%، والخلايا الجافة والبطاريات 92%، والمواد اللاصقة 47% والمنتجات الزجاجية 5%، ومنتجات الأسمدة 1%.

الحكومة تستهدف زيادة نسبة المشروعات الخضراء لـ50% بخطة 2024/2025
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن 15% من المشروعات المدرجة بخطة 2020/2021 تمثل مشروعات خضراء، كما تستهدف الحكومة مضاعفة تلك النسبة في خطة عام 2021/2022 لتصل إلى 50% في عام 2024/2025، مضيفة أن جهود مصر للتعافي الأخضر من آثار جائحة كورونا ركزت على الاستثمار في العنصر البشري وإعادة ترتيب أولويات التنمية، والتركيز على الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأكثر فقرًا والقطاع غير الرسمي، وكذا قطاع الرعاية الصحية.

هشام توفيق يتابع اختبار السيارة الكهربائية بشركة "النصر"
زار هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، شركتي الهندسية والنصر لصناعة السيارات بحلوان، لتفقد ومتابعة مستجدات تطوير وإعادة تأهيل وإحياء الشركتين، وفي بداية جولته بشركة النصر للسيارات تابع الوزير مستجدات تجربة واختبار السيارات الكهربائية "E70" الواردة من شركة دونج فينج الصينية، تمهيدا لبدء إنتاجها بشركة النصر، منتصف العام المقبل، وفى الشركة الهندسية، تفقد الوزير العينة الأولية للمنتجات الجديدة من مركبات نقل الركاب بمختلف الطرازات من الميكروباص، والميني باص، والأتوبيس، والتي تصل نسبة المكون المحلي بها من إنتاج الهندسية للسيارات إلى 70%.

المشاط تبحث مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار مجالات التعاون المشترك
بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مع أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عبر الفيديو كونفرانس، لبحث مجالات التعاون المشترك، في إطار أولويات الدولة، والاستراتيجية الجديدة للبنك الأوروبي 2021-2025، كما بحثت الموضوعات المقترحة على أجندة البنك الأوروبي خلال اجتماعاته السنوية التي ستنطلق نهاية يونيو الجاري.

المركزي يطرح أذون خزانة بـ18.5 مليار جنيه
يطرح البنك المركزي، اليوم أذون خزانة بقيمة 18.5 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، بلغت قيمة الطرح الأول 10.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما، وقيمة الطرح الثاني 8 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

تراجع مؤشرات البورصة بنهاية التعاملات
تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الأحد أولى جلسات الأسبوع ، حيث انخفض المؤشر الرئيسي EGX30، نبسبة 0.91% عند مستوى 9887.19 نقطة، وهبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.53% ليغلق عند2324.05 نقطة، وتراجع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.12% ليغلق عند مستوي 3262.97 نقطة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك