فخري الفقي: البنك المركزي يتخذ قراره بشأن سعر الفائدة بحرفية شديدة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فخري الفقي: البنك المركزي يتخذ قراره بشأن سعر الفائدة بحرفية شديدة

هدير هلال
نشر في: السبت 13 أغسطس 2022 - 9:00 م | آخر تحديث: السبت 13 أغسطس 2022 - 9:00 م

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه لا يمكن تحديد قرار البنك المركزي بشأن رفع سعر الفائدة أو الإبقاء عليه، خلال اجتماعه المقبل، يوم الخميس الموافق 18 أغسطس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن لجنة السياسات النقدية تبحث قبل اتخاذ القرار، ما يتعلق بأسعار الفائدة على المستوى العالمي والبنوك المركزية، وما تقوله بنوك الاستثمار الأجنبية والعالمية فيما يتعلق بسعر الصرف، إضافة إلى تحليلات بنوك الاستثمار داخل مصر.

وأشار إلى أن اللجنة تدرس تأثير قرارتها الخاصة بسعر الصرف على الموازنة العامة، موضحًا أن رفع سعر الفائدة بمقدار 1%، يؤثر على فوائد الدين بمقدار 28 مليار جنيه.

ولفت رئيس خطة النواب، إلى وجود تنسيق بين البنك المركزي مع الحكومة؛ لدراسة التأثيرات الخاصة بسياساته النقدية على الموازنة العامة، قائلًا إن الفائدة التي يرفعها البنك تؤثر على الموازنة لمدة معينة.

وتابع: «البنك المركزي يجتمع يوم 18 من الشهر الجاري للنظر إلى التطورات العالمية، والوقوف على آراء لجنة السياسة النقدية، ثم يعلن رأيه وفقا لما يتراءى له بحرفية شديدة، بعد دراسة تأثيرات الأمر على الموازنة العامة والاقتصاد المصري».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك