يوسف زيدان: أساس أي نهضة هو الاهتمام بالتعليم والبعثات - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 1:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

يوسف زيدان: أساس أي نهضة هو الاهتمام بالتعليم والبعثات


نشر فى : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 3:11 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 3:11 ص

شيماء شناوي
قال الكاتب والباحث الدكتور يوسف زيدان أن التعصب الديني مقترن دائمًا بالتخلف، مؤكدًا أن الرقي والحضارة لا يمكن أن يقترنا بالتعصب الديني والمذهبي.

وأضاف "زيدان"، خلال الندوة التي أٌقيمت مساء الإثنين، لمناقشة وتوقيع مجموعاته القصصية الأحدث «فوات الحيوات»، الصادرة عن دار الشروق، ، "حينما كانت أوروبا تعيش في عصور الظلام كان الخلاف قائم دائمًا بين الكاثوليك والبروتستانت، لكن بمجرد دخولها عصر النهضة أختفى الحديث والنقاش عن تلك المذاهب، وهو ما حدث في جنوب شرق آسيا، حيث عاش أهلها حروبًا أهلية مدمرة، حتى جاء رئيس وزراء ماليزيا ماهاتير محمد ودعا إلى بناء الوطن، ونجح بالفعل خلال 15 عامًا في نقل ماليزيا من حالة الخراب التام، إلى حالة التطور والتقدم.

وتابع صاحب "فوات الحيوات": "لن نتقدم إلا إذا حركت الطاقة الأساسية التي بها يتقدم الفرد والجماعة إلا وهي العقل، ففي كل تجارب الأمم التي سبقتنا في التطور والنهضة، نجد أن أساس النهضة كان الاهتمام بالتعليم والبعثات للخارج، ونسيان الخلافات القائمة بسبب الدين والمذاهب المختلفة.

وأشار "زيدان" إلى أن تطور المجتمعات ونهضتها لم ولن يتم بالدعاء والاعتماد على حُسن النوايا، بل الأمر يتطلب جهدًا من الأفراد والجماعات، ولا بد من تطوير العقل واللغة والاهتمام بالأدب بفروعه «الرواية والشعر والقصة القصيرة»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك