الآثار الإسلامية: تثبيت العناصر المعمارية للبازيليكا بموقع أبو مينا الأثري - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 2:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

الآثار الإسلامية: تثبيت العناصر المعمارية للبازيليكا بموقع أبو مينا الأثري

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 11:23 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 11:23 م

أعلن الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، الانتهاء من تثبيت العناصر المعمارية لكل من البازيليكا، وكنيسة القبر، والقبر، بإعادة الأحجار المفككة والمتناثرة بموقع أبو مينا الأثري بالإسكندرية، للحفاظ عليها.

 

وأشار طلعت إلى الانتهاء من ترميم السور الغربي للبازيلكا، وجاري أعمال الترميم الدقيق بحوائط الكنيسة البازيليكا الكبرى، وكذلك العراميس بالحوائط، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال ترميم المدخل الرئيسي وتنظيف الدير من الحشائش.

 

ومن جانبها، أفادت الوزير مفوض داليا عبد الفتاح أن الوزارة قامت في فبراير ٢٠٢٢ بموافاة منظمة اليونسكو بتقرير حالة الحفاظ لموقع أبو مينا متضمنا الجهود التي قامت بها الوزارة من إجراءات تصحيحية بالموقع، تمهيدا للتقدم بطلب رسمي لرفعه من قائمة التراث المهدد بالخطر.

 

وأضافت أن تقرير الحفاظ شمل شرح لمشروع خفض منسوب المياه الجوفية، وخطة إدارة متكاملة للموقع لأول مرة منذ إدراجه على قائمة التراث العالمي في عام ١٩٧٩، تضمنت مقترحا لدرء الخطورة وتعديل الحدود الخاصة بالموقع الأثري وخطة الحفاظ والترميم.

 

وتابعت: فضلا عن طلب الوزارة بايفاد بعثة رصد من مركز التراث العالمي للوقوف على ماتم في مجال درء الخطورة التي تهدد الموقع في أقرب وقت ممكن تمهيدا لرفعه من على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك