لمحة شخصية عن الرئيس المنتخب لدولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 9:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمحة شخصية عن الرئيس المنتخب لدولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد

(د ب أ)
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 7:14 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 7:14 م
الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان، الذي انتخب اليوم السبت رئيسا للإمارات، هو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو شقيق رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وكان آخر منصب تقلده الشيخ محمد بن زايد هو ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، ثم تولى حكم أبوظبي بعد رحيل الشيخ خليفة بن زايد.

ودرس الشيخ محمد بن زايد بمدينتي العين وأبوظبي، وتدرج في المراحل الدراسية بمدارس الإمارات والمملكة المتحدة.

ويمتلك رئيس الإمارات الجديد خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات.

وقد شغل الشيخ محمد بن زايد مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، منها ضابط في الحرس الأميري، وقوات النخبة في دولة الإمارات وطيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وساهم الشيخ محمد بن زايد في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة. كما أسهم في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

وانتخب المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات اليوم بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وعقد المجلس اجتماعاً اليوم في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضر الاجتماع حكام إمارات الشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة.

وذكر بيان لوزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات الراحل.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن "أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد أكدوا حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة".

من جانبه أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك