الصحة تحذر من هزة ارتدادية لكورونا بمصر بعد انخفاض الإصابات - بوابة الشروق
الأربعاء 12 أغسطس 2020 8:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الصحة تحذر من هزة ارتدادية لكورونا بمصر بعد انخفاض الإصابات

شريف وديع
شريف وديع
نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 1:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 1:05 م

حذر الدكتور شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية الصحية، مما أسماه بـ«الهزة أو الموجة الارتدادية» لفيروس كورونا المستجد في مصر.

وقال «وديع»، في تصريحات لـ«التليفزيون المصري»، اليوم الثلاثاء، إن «الموجة الارتدادية تحدث عندما تقل أعداد الإصابات ثم ترتفع أو ترتد مرة أخرى بشكل مفاجئ»، مشيرًا إلى تعرض الكثير من الدول حول العالم لهذه الهزة الارتدادية خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن «حدوث هذه الهزة الارتدادية يرجع إلى إحساس المواطنين بالأمان بسبب انخفاض أعداد الإصابات، وعودتهم لممارسة حياتهم الطبيعية دون الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثلما كان يحدث في البداية».

وكشف عن الفرق بين الموجة الارتدادية والموجة الثانية التي يتحدث العلماء عن احتمالية حدوثها، قائلًا: «الموجة الثانية تحدث عندما تنخفض أعداد الإصابات حتى الأرض وتعود الأوضاع لطبيعتها دون تسجيل حالات، ثم يعود الفيروس لينتشر مرة أخرى، وهذه الموجة حدثت مع جميع الأمراض الفيروسية على مدار التاريخ».

وأوضح أن «الموجة الثانية تحدث نتيجة عوامل كثيرة، مثل التراجع في اتباع الإجراءات الاحترازية أيضًا، أو تحور الفيروس، أو العوامل الجوية».
وأشار مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية الصحية إلى أن «الموجة الثانية لفيروس كورونا من الوارد جدًا أن تحدث، ولذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبًا لحدوثها، وهذا ما تقوم به الدولة المصرية بالفعل».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك