في ذكرى رحيله الـ8.. طلعت زين بصمات فنية لا تزول - بوابة الشروق
الإثنين 19 أغسطس 2019 7:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





في ذكرى رحيله الـ8.. طلعت زين بصمات فنية لا تزول

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 12:28 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 1:46 م

في مثل هذا اليوم 14 أغسطس رحل عن عالمنا الفنان طلعت زين في عام 2011، بعد معانته مع المرض، وترك للسينما والفن المصري بصمة خاصة به قدمها من خلال أدواره القليلة على الشاشة وصوته المميز في أغانيه ذات الطابع الخاص.

محمد طلعت زين هو الاسم الكامل له، وهو من مواليد عروس البحر المتوسط –مدينة الاسكندرية- عام 1955، وفي ذكرى مرور 8 سنوات على رحيله ترصد "الشروق" أسماء في طريق زين الموسيقي.

* فرقة Les Petits chats
"لي بتي شاه" هي فرقة غنائية مصرية "باند" ذات طابع أوروبي كونها مجموعة من العازفين الشباب في منتصف الستينيات من القرن الماضي، ضمت عزت أبو عوف وعمر خورشيد وهاني شنودة وعمر خيرت.

وكانت هذه الفرقة ضمن السلالم الأولى التي صعد عليها زين في مشواره الفني، وانضم لهم حتى قرر الانفصال عن الفرقة في مطلع الثمانينيات.

* أغنية ماكرينا
كانت هذه الأغنية من الخطوات الناجحة في طريق طلعت زين الغنائي، فهى أغنية ذات شعبية كبيرة ذات أصل إسباني طرحت لأول مرة عام 1993 بلغتها الأصلية، ثم غزت العالم بأكمله بلغات مختلفة، وصنفت عام 2002 على أنها الأغنية رقم 1 في كل العصور.

وقام طلعت زين بغناء "ماكرينا" في منتصف التسعينيات بعد أن ترجمها الملحن والمنتج الباكستاني عادل عمر.

* أغنية راجعين
هكذا كان يقتحم طلعت زين كل باب بشئ مميز، فكما دخل عالم الفن من خلال فرقة كان لها شهرتها في السبعينيات، وتعرف على الجمهور بـ"مكارينا"، كانت أغنية راجعين بوابة زين إلى جمهور الفيديو كليب.

ظهر زين في فيديو كليب راجعين، مستهل الأغنية بصوته وهو يدندن أغنيته "تعالى تعالى تعالى.. يا حبيب العمر تعالى.."، ثم تبدأ الأغنية فيما بعد بصوت عمرو دياب، وشارك في هذا الكليب عزت أبو عوف وعلاء ولي الدين وغادة عادل وحسين الإمام.

وبعد هذه المشاركة انتجت شركة دلتا ساوند أول ألبوم غنائي لطلعت زين وكان بعنوان "تعالى".

* فيلم أفريكانو
هو فيلم سينمائي إنتاج عام 2001، ويعتبر البوابة التي دخل منها طلعت زين إلى شاشة السينما وجمهورها الكبير، فجسد في الفيلم شخصية آدم.

ورغم مشاركات زين السابقة لهذا الفيلم في السينما إلا كان دوره في أفريكانو علامة مميزة قدم بعدها أدوار مختلفة في أفلام مثل "قلب جرئ" و"إزاي تخلي البنات تحبك".

الفيلم كان من بطولة أحمد السقا ومنى زكي وأحمد عيد وحسن حسني ونشوى مصطفى.

* 100 سنة سينما

ىمن الأغاني المعبرة والتي ستظل تتردد في آذان جميع صناع السينما، فهي الأغنية التي قدمها طلعت زين بالمشاركة مع أنغام في افتتاح حفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2010، من ألحان الموسيقار عمر خيرت، والذي قام باختيار زين لأداء الأغنية، ومن خلالها سجل زين شريط السينما المصرية بصوته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك