سفير مصر السابق بالسعودية لـ«الشروق»: صيغة جديدة لحل أزمة «تيران وصنافير» خلال أيام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر السابق بالسعودية لـ«الشروق»: صيغة جديدة لحل أزمة «تيران وصنافير» خلال أيام

تيران وصنافير
تيران وصنافير
كتب ــ محمد خيال:
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 9:47 م | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 9:47 م

قال السفير المصرى السابق فى السعودية رفيق خليل، لـ«الشروق»: «إن هناك صيغة متعلقة بأزمة جزيرتى تيران وصنافير سيتم طرحها خلال الأيام القادمة وستكون مرضية للجميع، بحسب تقديره.


ولم يفصح خليل فى تصريحاته عن طبيعة وبنود الصيغة المرتقبة، غير أنه أضاف: «عنصر الوقت كفيل بتجاوز الأزمة، وهناك اتفاق على تجميدها».


وتابع: «العلاقة بين مصر والمملكة ستعود إلى ما كانت عليه ولا يوجد شك فى ذلك، وستكون على أرضية واضحة وبها قدر كبير من التفهم لحدود التدخلات بين الطرفين، وأن العلاقات بين القاهرة والرياض عائدة لا محالة». وواصل: «هناك موضوعات وقضايا فى الداخل السعودى، لا تتدخل فيها مصر والعكس يجب أن يحدث».


وبشأن رأيه فى تبيعة الجزيرتين لمصر أو السعودية بحكم موقعه الدبلوماسى السابق، قال خليل، إن فترة عمله فى الرياض كانت فى الثمانينيات، ومطلع الألفية، وخلال تلك الفترة لم تكن أزمة الجزيرتين من القضايا المثارة بين الجانبين، وكان الحديث كله منصب على الجسر الذى سيربط البلدين».


وأشار خليل، إلى أنه وعلى صعيد التباين فى المواقف بشأن الملف السورى، فقد توصلت جميع القوى فى النهاية إلى أنه من الصعب حل الصراع بالخيار العسكرى، وأن الاتفاق الذى يجرى أخيرا يناقش الحل السياسى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك