وزير البترول: زيادة إنتاج الإسفلت بنسبة 50% لتلبية احتياجات المشروع القومي للطرق - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: زيادة إنتاج الإسفلت بنسبة 50% لتلبية احتياجات المشروع القومي للطرق

أ ش أ
نشر في: السبت 15 يناير 2022 - 4:27 م | آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 4:27 م

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إنه جار زيادة الإنتاج المحلي من الإسفلت بنسبة 50% لتلبية احتياجات المشروع القومي للطرق الذي يتم تنفيذه حاليا وتقليل كميات الاستيراد.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لعدد من المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بمحافظة السويس، وذلك بهدف الوقوف على آخر مستجدات تنفيذ تلك المشروعات والعمل على تذليل أي عقبات قد تعوق تنفيذها وفقاً للبرامج الزمنية المحددة.

وأكد الملا - وفقا لبيان الوزارة، اليوم السبت - أهمية هذه المشروعات الحيوية التي تعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية، باعتبارها من الدعائم الرئيسية لتحقيق المشروع القومي لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي، فضلاً عن مساهمتها الفعالة في استدامة تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة.

وتفقد الوزير التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج الأسفلت الجديد الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 1200 طن أسفلت يومياً بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 970 مليون جنيه والذي قامت بتصميمه وتنفيذه شركتي إنبي وبتروجت، ومشروع إنشاء 3 مستودعات تخزين لمنتج الأسفلت بسعة إجمالية 9000 متر مكعب، بالإضافة إلى منصة لتسهيل أعمال شحن الأسفلت بتكلفة إجمالية حوالي 139 مليون جنيه، ومشروع إعادة تأهيل مستودعات المقطر الشمعي القديمة (3 مستودعات بسعة إجمالية 7500 متر مكعب) بهدف زيادة إنتاج السولار.

من جانبه، استعرض الكيميائي هشام فتحي موقف تنفيذ مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار والذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت منخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية خاصة السولار والبوتاجاز للحد من الاستيراد.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 6ر28 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى مشروع توريد وتركيب فاصلين أملاح لوحدات التقطير 1 و2 بتكلفة استثمارية حوالي 600 مليون جنيه، كما تم استعراض مشروعات تطوير وتحديث معالجة مياه الصرف الصناعي وخطط الإصحاح البيئي للشركات العاملة بخليج السويس في ضوء موافقة جهاز شئون علي خطط الإصحاح البيئي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك