استشارة طبية.. زيت النعناع والأمعاء المضطربة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. زيت النعناع والأمعاء المضطربة


نشر في: الجمعة 15 مايو 2020 - 9:00 م | آخر تحديث: الجمعة 15 مايو 2020 - 9:00 م

أعانى من ظاهرة الأمعاء المضطربة تلك التى لا يعلم أحد لها سببا واضحا وإن كانت نوباتها بالفعل مؤلمة. نصحتنى صديقة بتناول زيت النعناع. الغريب أننى التى استخدمت كل أنواع الأدوية المتاحة لتلك الظاهرة والمزعجة قد تناولته فهدأت آلامى.

هل فعلا زيت النعناع له تلك القدرة على علاج ظاهرة الأمعاء المضطربة؟

بحرية النجدى

ظاهرة الأمعاء المضطربة Irritable bowel syndrome ما زالت إحدى الظواهر المحيرة التى قد تتوقع بعضا من أسبابها لكن العلم لم يكشف بعد عن سبب حقيقى لها. لذا فعلاجها قد يختلف من إنسان لآخر.

تلك النوبات من آلام الأمعاء القاسية وعدم الارتياح وتجمع الغازات المؤلمة وربما نوبات الإسهال والإمساك المتكررة بلا سبب ظاهر أو وجود لميكروب أو آخر.

علاج تلك الظاهرة يظل بالفعل لغزا بحاجة للحل لذا فاحتمالات التجربة واردة دائما. علاج التوتر العصبى هو أحد احتمالات العلاج التى تسجل نجاحا ومنها ما يتم بالأدوية. تجنب ألوان من الطعام بعينها قد تكون بها ما يسبب تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء.

اقتراح برنامج رياضى مع بعض فترات الراحة وربما الصيام دون الماء يعالج بعضا من الحالات بمعنى أنه لا يعالج سببا إنما الأعراض المزعجة.

الحرص على تروية الخلايا بشرب كميات من الماء بانتظام. ربما أيضا الأدوية التى لها أثر على حركة الأمعاء وإن كان الرأى أنها قد تزيد الحالة سوءا فى بعض الأحيان.

زيت النعناع أحد المنتجات الطبيعية المعروفة بخواصها المهدئة لحركة الأمعاء لما لها من أثر على عضلات الأمعاء الصغيرة لذا فمن الممكن أنها أتت معك بتلك النتيجة الملطفة. على كل الأحوال هناك كبسولات من زيت النعناع تستخدم لعلاج سوء الهضم ومتاعب المعدة وتعد حلا آمنا وإن كان يصيب ببعض من أعراض الحموضة لذا يجب اختيار الكبسولات التى تنتج وعليها طبقة تحميها من الذوبان فى الحامض المعدى. Coated. لك أن تجربى فهو حل مريح على المدى القريب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك