قطر تؤكد جاهزية استاد المدينة التعليمية لاستضافة المونديال - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قطر تؤكد جاهزية استاد المدينة التعليمية لاستضافة المونديال

د ب أ
نشر في: الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:08 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:08 م
أعلنت قطر رسمياً اليوم الاثنين عن جاهزية استاد المدينة التعليمية، ثالث الاستادات التي ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وذلك خلال تغطية رقمية خاصة عبر حساب اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

ويقع الاستاد الجديد ضمن المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، ويُعرف بـ "جوهرة الصحراء"، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويعد أول استادات بطولة قطر 2022 الذي يحصل على شهادة من فئة الخمس نجوم في الاستدامة من برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس".

وذكرت اللجنة أن "الاستاد يحتوي على العديد من المزايا التي تدعم الاستدامة، تشمل سهولة الانتقال إليه مباشرة عبر وسائل النقل العامة، واستخدام مواد داخلية تراعي صحة الناس وتحافظ على البيئة، والاستعانة بأنظمة إضاءة تعمل بتقنية "ال اي دي" الموفرّة للطاقة".

ويستضيف استاد المدينة التعليمية مباريات في المونديال من دور المجموعات حتى دور الثمانية، وستبلغ طاقته الاستيعابية خلال البطولة 40 ألف مشجّع، على أن يجري خفض عدد مقاعد الاستاد بعد انتهاء البطولة إلى 20 ألف مقعد، وذلك بعد تفكيك مقاعد المدرجات العلوية للتبرع بها لدول تفتقر إلى البنية التحتية الرياضية.

وقال حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: "يُعد الإعلان عن جاهزية استاد المدينة التعليمية لحظة فارقة وخطوة للأمام على طريق رحلتنا نحو تنظيم أول نسخة من بطولة كأس العالم في الشرق الأوسط والعالم العربي".

وأضاف الذوادي: "في الوقت الذي يجابه فيه العالم فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؛ تأتي جاهزية استاد المدينة التعليمية ليبعث الأمل بأن العالم ينتظره مستقبل أكثر إشراقاً. ونفخر بتكريم العاملين في الخطوط الأمامية لمكافحة انتشار الفيروس، ونتطلع إلى التقريب بين شعوب العالم في هذا الاستاد وغيره من استادات البطولة في العام 2022، إذ نؤمن بقدرة كرة القدم على توحيد الجميع".

من جانبه قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): "يشرّفنا في هذه الأمسية الإشادة بأولئك الأفراد الرائعين الذين قدّموا الكثير من التضحيات خلال جهودهم الاستثنائية المتواصلة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. لقد قدّم لنا هؤلاء الأبطال نموذجاً مبهراً يُحتذى به في الصمود والتغلّب على أصعب التحديات."

وأضاف إنفانتينو: " لا ينبغي أن ننسى أن صحة الجميع تأتي دائماً على رأس الأولويات. وفي الوقت الذي تشهد فيه بعض مناطق العالم استشرافاً لمستقبل أفضل؛ يتوجّب علينا توخّي الحذر الشديد في أماكن أخرى من عالمنا، والتحلّي بالقوة والوحدة في سبيل تجاوز الأزمة الراهنة. وفي ظل هذه الظروف التي يشهدها العالم؛ يبعث لنا استاد المدينة التعليمية برسالة تؤكد بأن كرة القدم ستعود من جديد، وبقدر من الشغف والحماس أكثر من أي وقت مضى."

وقال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 "لا شك أن الأجواء ستكون مفعمة بالحماس في استاد المدينة التعليمية خلال منافسات المونديال. وسيحظى هذا الاستاد بإعجاب مشجعي كرة القدم، وسيتطلع جمهور اللعبة من أنحاء العالم إلى زيارته خلال بطولة قطر 2022".

وأضاف الخاطر: " نفخر بالإعلان عن جاهزية الاستاد، ونتطلع للاحتفال بمزيد من النجاحات على الطريق نحو انطلاق صافرة المونديال في 21 نوفمبر 2022".

وقالت مشاعل النعيمي رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر: "إن استاد المدينة التعليمية سيكون محطّ أنظار عالم كرة القدم في عام 2022، ومركزًا حيويًا لشعب قطر خلال العقود القادمة بعد البطولة".

وأضافت النعيمي:" تنعكس قيمة الإرث الذي يمثّله هذا الصرح الرائع، والذي يقع في قلب مجتمع مؤسسة قطر، في مكانته ودوره كوجهة للأنشطة الرياضية، ومصدرًا لإلهام الناس من أجل تبني أنماط الحياة الصحية، ومساحة للتعليم واكتساب المعرفة، ومقصدًا لجميع أفراد المجتمع للمشاركة والتفاعل. بالإضافة إلى تجسيده لمعايير الاستدامة الحقيقية من حيث تصميمه ورسالته وأهدافه".

الجدير بالذكر أن مراسم التدشين نُقلت على حسابات اللجنة العليا على منصات التواصل الاجتماعي وعبر تغطية تلفزيونية خاصة على "بي إن سبورتس"، وقنوات الكأس الرياضية، وقناة الريان، وتلفزيون قطر، مساء اليوم الإثنين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك