تامر أمين عن تضارب التصريحات الإثيوبية حول سد النهضة: لدينا دولة قادرة على حفظ حقوقها - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 11:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تامر أمين عن تضارب التصريحات الإثيوبية حول سد النهضة: لدينا دولة قادرة على حفظ حقوقها

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 10:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 10:54 م

علق الإعلامي تامر أمين، على تضارب وسائل الإعلام الإثيوبية، اليوم الأربعاء، حول بدء تشغيل سد النهضة، قائلًا: «لدينا دولة قادرة على حفظ حقوقها».

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أن الموقف الرسمي لمصر كان واضحًا من وزارة الخارجية المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة أصدرت بيانًا قصيرًا ومقتضبًا وحاسمًا للحكومة الإثيوبية.

وشدد على أهمية عدم الحديث عن الموضوع بعد بيان الخارجية، متابعًا: «لازم يخلص الكلام، في هذه الموضوعات مينفعش كلنا نتكلم فيها، كلنا نقلق آه لكن نسيب من في يده القرار للتصرف».

واستطرد: «نخاف على مستقبلنا والنيل والمياه، ونترك المؤسسات ومن يتولى الملف لتديره وهي تعلم ما تفعله وأين تريد التوجه»، مؤكدًا أن رئيس الجمهورية وكل المؤسسات والأجهزة المعنية بالملف تعتبره أمن قومي من الدرجة الأولى.

ولفت إلى أن «الدولة أكدت أنها لن تسمح بأي شيء يضر بمصلحة الأمن القومي المصري، ولن تسمح بنقصان مياه النيل عن الحصة التي تأتينا وفقًا للمعاهدات والاتفاقات الدولية».

وذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر طلبت إيضاحًا رسميًا عاجلًا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر، مؤكداً على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

ونفى وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، التصريحات المنسوبة له، عصر اليوم، والتي نشرتها الإذاعة الإثيوبية حول بدء ملء سد النهضة الإثيوبي.

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية قد نقلت على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تصريحات لبيكيلي أدلى بها في مؤتمر صحفي، اليوم، قال من ضمنها إن "المفاوضات بشأن سد النهضة مستمرة ليس للجيل الحالي فقط ولكن أيضًا لمصلحة الأجيال القادمة"، على حد تعبيره.

وتابع أنه "تم الاتفاق على بعض النقاط خلال الاجتماع مع مصر والسودان"، على حد قوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك