وزير الري الأسبق: إثيوبيا تخطط لإقامة سدود أخرى كبرى للتحكم في المياه - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري الأسبق: إثيوبيا تخطط لإقامة سدود أخرى كبرى للتحكم في المياه

أرشيفية
أرشيفية
محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 1:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 1:42 م


قال وزير الري الأسبق، محمد نصر علام، إن إثيوبيا تخطط لتنفيذ عدد من السدود الأخرى الكبرى على النيل الأزرق ونهري السوباط وعطبرة بعد الانتهاء من سد النهضة للتحكم الكامل في مياه الهضبة الإثيوبية.

وأضاف علام، خلال المؤتمر الذي ينظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تحت عنوان "سد النهضة بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي"، أن الهدف من سد النهضة سياسي وليس تنموي؛ للتحكم في مياه النيل وإلغاء دور السد العالي مما يؤثر سلبا على مصر، ويحد من قدراتها الشاملة ودورها الإقليمي.

وتابع: كما أن أحد أهداف السد إجبار مصر والسودان على الانضمام إلى اتفاقية عنتيبي لتخصيص حصص مائية لهما مع بقية دول حوض النيل.

وأوضح أن أضرار السد الإثيوبي على مصر ستكون نتيجة الملء الأول والملء المتكرر بعد فترات الجفاف، ولفواقد المياه من البخر والتسرب، واستخدام مياهه في الزراعة.

وأضاف أن من الآثار المباشرة لنقص الحصة المائية المصرية: بوار مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، ونقص منسوب المياه الجوفية، وتداخل مياه البحر في الدلتا وتملح أراضيها.

وتابع: وكذلك انكشاف مآخذ محطات مياه الشرب والمصانع الواقعة على نهر النيل، وزيادة تلوث مياه النهر والترع والبحيرات وتهديد الثروة السمكية.

وقال علام إن التحلية غير كافية لسد عجز الحصة المائية المحتملة نتيجة لسد النهضة ، مضيفا وهي عالية التكاليف وكمياتها محدودة وغير اقتصادية للاستخدامات الزراعية وتصلح فقط لإمدادات مياه الشرب، وخاصة للمناطق الساحلية.

وتابع: كما أن الترشيد نتائجه محدودة وبالكاد تكفي لسد العجز الحالي في الموارد المائية الطبيعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك