الدبلوماسي المصري الحاصل على جائزة بوشكين: جائزتي فخر وتقدير لكل المصريين.. وصنعت 4 تماثيل لناصر في روسيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 12:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

الدبلوماسي المصري الحاصل على جائزة بوشكين: جائزتي فخر وتقدير لكل المصريين.. وصنعت 4 تماثيل لناصر في روسيا

هدى الساعاتي
نشر فى : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 9:56 م | آخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 9:56 م

قال الدكتور أسامة السردي مستشار الثقافة المصرية بموسكو فى تصريحات لـ"الشروق" إن جائزة بوشكين التي حصل عليها من الرئيس فلاديمير بوتين هذا العام فخر وتقدير لكل المصريين وصنعت 4 تماثيل لناصر فى روسيا.

وأضاف السردى، اليوم الجمعة خلال احتفال أوبرا سيد درويش بالإسكندرية بعام مصر روسيا 2020 بالتعاون مع المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية، إن الرئيس الروسي أعرب خلال التكريم عن امتنانه المكرمين بجائزة بوشكين وهم من كافة دول العالم، لنجاحهم على دعم الثقافة الروسية خارج حدود روسيا.

وأشار السردى إنه صنع نحت 70 تمثال على نفقته فى روسيا لرموز العرب والفن والإعلام المصرى ومنها 4 تماثيل للرئيس الراحل جمال عبد الناصر أحدهما تم وضعه مؤخرا فى جامعة قازان الفيدرالية الروسية.

وتابع السردى وكذلك تماثيل للأديب طه حسين وابن خلدون وسيد درويش ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويوجد فى مبنى اتحاد كتاب روسيا والعقاد، فى ذات الوقت صنع تماثيل للفنانين الروس في مصر منهم تمثال تشايكوفسكي في أوبرا القاهرة وبوشكين فى المركز الثقافى الروسى.

ولفت إنه درس الماجستير والدكتوراة لمدة 9 سنوات استطاع خلالها المزج الفنى والثقافى بين المدرسة المصرية والروسية، مشيرا إلى شغف الروس بالثقافة المصرية، وإنه يساعد فى نشر الثقافتين من خلال صنع التماثيل للرموز المصرية والروسية.

وتابع إنه قام بكتابة 3 كتب عن الفن المصرى بصفته أستاذ بجامعة بيلجراد الروسية وفي نفس الوقت أنشأ موسوعة 5 أجزاء عن الفن الروسي لأول مرة باللغة العربية.

ونوه إلى قيامه بتحت تمثال لـ"شوف خوف" الحاصل على جائزة نوبل على قصته " نهر الدون الهادىء "، لافتا إلى عمق العلاقات المصرية الروسية والدعم الروسي الدائم عبر التاريخ لمصر خاصة فى بناء السد العالى وبناء المصانع.

وقال السردى أن مصر تمثل رمز الصداقة بين روسيا ودول العالم الثالث، لافتا إلى عام مصر روسيا 2020 سيشهد مزيد من الإحتفالات والندوات والفعاليات والمعرض المشتركة بين الدولتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك