تقرير: 97 دولة تعرب عن تقديرها لجهود الحكومة في مجال تحسين وضع حقوق الإنسان - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

تقرير: 97 دولة تعرب عن تقديرها لجهود الحكومة في مجال تحسين وضع حقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف
جنيف - (د ب أ)
نشر فى : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 8:56 م | آخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 8:56 م

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، 372 توصية بشأن جلسة الاستعراض الدوري الشامل الخاصة بمصر، يمثلون نحو 5 موضوعات رئيسية.

وقال موقع التليفزيون المصري على الإنترنت اليوم الجمعة، إن مصر سبق أن تقدمت بتقريرها يوم 13 نوفمبر الجاري، حيث انتقدت 39 دولة من أصل 136 دولة قدمت توصياتها هناك، الحكومة المصرية في مجال حقوق الانسان، بينما أعربت باقي الدول(97) تقديرها لجهود الحكومة، وطالبتها ببذل المزيد من اتخاذ الخطوات لتحسين أوضاع حقوق الإنسان.

وبحسب الموقع"تكررت التوصيات فى أكثر من موضوع، وهو ما يعنى اعترافا ضمنيا من المجلس الدولى لحقوق الإنسان بأن سجل حقوق الانسان فى مصر يشهد تطورا ملحوظا، لا سيما وأن وفد مصر الرسمى والممثل للدولة لم يبد ثمة ملاحظات أو اعتراضات على أى من التوصيات الواردة".

وأشار الموقع إلى أن"الوفد المصري أقر أمام المجلس بأنه يعطى لنفسه الفرصة لدراسة هذه التوصيات بشكل متأن، وستبدى الحكومة رأيها فى موعد غايته فبراير المقبل".

ونقل الموقع عن الوزير عمر مروان رئيس وفد مصر المشارك في الاستعراض الدوري الشامل لمصر بمجلس حقوق الإنسان, قوله "إن جلسة استعراض تقرير مصر في المراجعة الدورية الشاملة، شهدت تفاعلا إيجابيا من جانب الدول الأعضاء ينم عن الإلمام بما تم من جهود وإنجازات فى سبيل دعم وتعزيز وحماية حقوق الإنسان فى مصر خلال السنوات الخمس الماضية".

وأوضح مروان - في كلمته أمام جلسة استعراض تقرير الترويكا التي عنيت بالمشاورات خلال الاستعراض وتألفت من السنغال وفيجى والمملكة المتحدة"أن وفد مصر يدرك أن ما يطرح في جلسات الاستعراض من استفسارات وتوصيات، يأتى في إطار ما تكفله آلية المراجعة الدورية الشاملة من فرص لتبادل الآراء والخبرات والنصائح، من غير مدح أو قدح، وبهدف مساندة الدولة محل الاستعراض فيما تقوم به من جهود على طريق حقوق الإنسان".

وأشار إلى أن وفد مصر أحيط علما بالتوصيات التي طرحت من قبل الدول أعضاء المجلس، وسوف تكون محل عناية ودراسة دقيقة مع جهات الاختصاص في مصر على ضوء المحددات الوطنية، والإمكانات المتاحة والظروف المحيطة، وعلى أن توافي مصر المجلس بموقفها نحو تلك التوصيات خلال المدة المحددة.

وأكد مروان أن مصر صادقة في المضي قدما نحو تحقيق حياة أفضل لشعبها كي يمارس حقوقه وحرياته، في ظل مجتمع آمن يكفل المساواة والعدل وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك