لدعم غزة.. عشرات المخرجين والفنانين ينسحبون من أكبر مهرجان وثائقي بالعالم - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لدعم غزة.. عشرات المخرجين والفنانين ينسحبون من أكبر مهرجان وثائقي بالعالم

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 12:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 12:23 م

سحب عشرات المخرجين والفنانين أعمالهم من أكبر مهرجان وثائقي في العالم، بعد أن أدان منظمو المؤتمر بشدة استخدام شعار "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"، ليلة الافتتاح.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه بينما كان يلقي أوروا نيرابيا المدير الفني لمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية "IDFA" كلمته، الخميس الماضي، صعد 3 نشطاء إلى المسرح حاملين لافتة تحمل شعار "فلسطين من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر".

وذكرت الصحيفة، أن البعض يزعمون أن الشعار دعوة لتحرير فلسطين بإقامة دولة علمانية، بينما يزعم آخرون أن الشعار يستخدم من قبل "الجماعات الإسلامية المتطرفة" للترويج للقضاء على إسرائيل.

وصفق نيرابيا منضما إلى قطاعات من الجمهور المشارك في المهرجان، لكنه قال لاحقًا إنه لم يتمكن من رؤية الكلمات الموجودة على اللافتة من مكان جلوسه على المسرح.

وقال: "لقد صفقت ترحيباً بحرية التعبير وليس ترحيباً بالشعار"، مضيفاً أن الشعار كان "بياناً مثيراً وإعلاناً مسيئاً للكثيرين، بغض النظر عن من يحمله".

وأكد منظمو المؤتمر، الذي يستمر حتى 19 نوفمبر، أن الشعار يتعارض مع هدفهم المتمثل في توفير مساحة آمنة للنقاش المدني، قائلين: "هناك طرق كثيرة يستخدمها الناس أو يقرأون بها هذا الشعار، وتستخدمه جهات مختلفة بطرق متعارضة، وكلها لا نتفق معها، ونعتقد أنه لا ينبغي استخدام هذا الشعار بأي شكل من الأشكال ومن قبل أي شخص بعد الآن".

قبل أن يصدر المهرجان بيانه، وقّعت 16 شخصية بارزة من صناعة السينما الإسرائيلية على رسالة مفتوحة أعربوا فيها عن "فزعهم الشديد وخيبة أملهم وقلقهم" إزاء الاحتجاجات المتضامنة مع فلسطين الذي أقيمت ليلة الافتتاح وردود الفعل الإيجابية تجاهها.

وأثار بيان مهرجان منظمو المؤتمر المناهض لشعار "فلسطين من النهر إلى البحر" احتجاجات من قبل مؤسسة السينما الفلسطينية "PFI"، وهي هيئة وطنية مسئولة عن الترويج للسينما الفلسطينية والتي عادة ما يستضيفها المهرجان لمدة يوم واحد كل عام.

وحتى صباح أمس الثلاثاء، كان 12 من أصل 300 مخرج سينمائي حضروا المهرجان قد استجابوا لدعوة المعهد الفلسطيني للأفلام بسحب أفلامهم، بما في ذلك بسمة الشريف، عضو لجنة تحكيم مسابقة "تصور" التجريبية بالمهرجان.

وتدخل مجازر إسرائيل الوحشية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل شهرها الثاني بحصار المستشفيات وقصف كل من يخرج أو يدخل إليها، وقطع إمدادات الطعام والوقود والكهرباء عنها حتى توفي بعض المصابين والنازحين إليها بعد قصف محيطها، ما سبب خروج أغلبها عن الخدمة، وعجز إنقاذ مصابين القصف الذين باتوا ينزفون فوق الركام حتى الموت.

وبلغت حصيلة الشهداء منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي أكثر من 11 ألف شهيد، أغلبهم من الأطفال والنساء، وعشرات الآلاف من المصابين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك