مصر في المرتبة العاشرة... تعرف على أبرز دول العالم في التلوث البلاستيكي - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 8:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر في المرتبة العاشرة... تعرف على أبرز دول العالم في التلوث البلاستيكي

سمر سمير
نشر في: السبت 16 أكتوبر 2021 - 6:08 م | آخر تحديث: السبت 16 أكتوبر 2021 - 6:08 م

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، خلال افتتاح مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة بمنطقة ٦ أكتوبر، إلى أنه خلال تجوله على محور العصار شاهد العديد من المخلفات ملقاه بالطرق مقدرًا إياها بحوالى مليون ونصف طن مخلفات، موضحا أن حجم المخلفات التي تقوم الدولة بإزالتها حوالى 40 مليون طن مخلفات سنويا.

وتساءل الرئيس السيسي هل في دولة فى العالم حجم مخالفات البناء فيها ٢.٨ مليون؟، مضيفا:" لازم نخلى بالنا من نفسنا شوية.. واحنا كدولة بنحاول نصلح"، حيث يعاني العالم من أزمة تلوث بلاستيكي، منذ عام 1950، وأنتج البشر أكثر من 8 مليارات طن من البلاستيك. ذهب أكثر من نصفها مباشرة إلى مكبات النفايات وتم إعادة تدوير حوالي 9٪ فقط.

وتشير التقديرات كما نشرها موقع "ورلد بوليوشن ريفو" إلى أنه كل عام يدخل من 4.8 إلى 12.7 مليون طن متري من البلاستيك المحيط كل عام، حيث تميل البلدان ذات الدخل المرتفع إلى إنتاج المزيد من النفايات البلاستيكية لكل شخص، وعلى الرغم من وجود مجاري نفايات جيدة الإدارة، لا تزال النفايات البلاستيكية تدخل الأنهار والمحيطات، ويلحق البلاستيك في المحيطات الضرر بالنظم البيئية، حيث يمكن للحيوانات البحرية أن تخطئ في اعتبار البلاستيك طعامًا أو أن تصبح محاصرة أو مصابة.

وفي هذا التقرير تستعرض«الشروق» أبرز دول العالم التي لديها أعلى نسبة تلوث بلاستيكي، وفقا لإحصائيات عام 2021.

*الصين

بناءً على المعلومات من عام 2010، أنتجت الصين أكبر كمية من البلاستيك بلغت 59.08 طنًا من البلاستيك، وعلى الرغم من كونها أكبر منتج للنفايات البلاستيكية، إلا أن النفايات البلاستيكية اليومية للفرد هي واحدة من أدنى المعدلات في العالم حيث تبلغ 0.2 كيلوجرامًا، وتخطط الصين لحظر الأكياس أحادية الاستخدام وغير القابلة للتحلل في جميع المدن الكبرى بحلول عام 2022.

2. الولايات المتحدة

الولايات المتحدة هي ثاني أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في العالم، حيث أنتجت الولايات المتحدة حوالي 37.83 مليون طن من النفايات البلاستيكية في عام 2010 وتنتج أكثر من 275000 طن من القمامة البلاستيكية، وتحرق الولايات المتحدة حوالي ستة أضعاف النفايات البلاستيكية التي تعيد تدويرها.

*ألمانيا

تنتج ألمانيا 14.48 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويًا و 31239 طنًا من النفايات البلاستيكية المعرضة لخطر دخول المجاري المائية، وتعتبر نفايات البلاستيك اليومية للفرد في ألمانيا من أعلى المعدلات في العالم حيث تبلغ 0.46 كيلوجرامًا، حيث قدمت وزارة البيئة الألمانية خطة من خمس نقاط في عام 2018 تهدف إلى تقليل النفايات البلاستيكية في البلاد.

* البرازيل

تعتبر البرازيل خامس أكبر دولة في العالم، وهي رابع أكبر منتج للنفايات البلاستيكية، حيث تنتج البرازيل حوالي 11.85 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويًا، وتشير التقديرات إلى أن البرازيل تعيد تدوير 1.28٪ فقط من إجمالي نفاياتها البلاستيكية، مما يعني أن حوالي 7.7 مليون طن ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات.

*اليابان

تنتج اليابان حوالي 7.99 طنًا من النفايات البلاستيكية وأكثر من 143000 طن من النفايات البلاستيكية سنويًا، حيث تمتلك اليابان أكثر من 18000 ميل من السواحل، ويشير البعض إلى أن هوس اليابان بالنظافة يتسبب في تغليف العديد من الأطعمة وإعادة تغليفها وتغليفها في طبقات متعددة من البلاستيك، لذلك تهدف الحكومة اليابانية الآن إلى تقليل استخدام البلاستيك بنسبة 25٪ بحلول عام 2030.

*باكستان

تنتج باكستان حوالي 6.41 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويًا، مما يجعلها سادس أكبر منتج للنفايات البلاستيكية، وتعتبر باكستان هي أيضا سادس أكبر دولة في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن باكستان تستخدم حوالي 55 مليون كيس بلاستيكي سنويًا، وفي أغسطس 2019 تم تنفيذ مبادرة خالية من الأكياس البلاستيكية لحظر تصنيع وبيع وشراء الأكياس البلاستيكية.

* نيجيريا

تعتبر نيجيريا سابع أكبر دولة في العالم، وهي سابع أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في العالم، حيث تنتج نيجيريا حوالي 5.96 مليون طن من النفايات البلاستيكية كل عام، ولم تنضم الحكومة النيجيرية بعد إلى الجهود العالمية للحد من التلوث البلاستيكي.

* روسيا

تنتج روسيا حوالي 5.84 مليون طن من البلاستيك كل عام، ووفقًا لأحد التقارير تم العثور على ما يصل إلى 36.3 قطعة من البلاستيك الدقيق لكل كيلوجرام من الرواسب الجافة في شواطئ بحر البلطيق في منطقة كالينينغراد.

لذلك بدأت الجهود المحلية والتي يقودها المتطوعون في روسيا للمساعدة في مكافحة التلوث البلاستيكي، ولكن يجب توسيع نطاق هذه الجهود لتكون فعالة بسبب حجم روسيا وعدد سكانها.

*تركيا

تنتج تركيا حوالي 5.6 مليار طن من النفايات البلاستيكية سنويًا، حيث يبلغ متوسط استخدام الأكياس البلاستيكية في تركيا 440 فردًا سنويًا، واعتبارًا من 1 يناير 2019، حظرت الدولة الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وانتقلت إلى الأكياس الورقية والقابلة لإعادة الاستخدام في محاولة للحد من التلوث البلاستيكي.

*مصر

تعد مصر عاشر أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في العالم، حيث تنتج حوالي 5.46 مليون طن من البلاستيك سنويًا، وتعتبر مصر أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في الوطن العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك