السيد عبد الخالق: انتهاء 90% من قانون «التعليم العالي الموحد» - بوابة الشروق
الخميس 28 مايو 2020 2:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

السيد عبد الخالق: انتهاء 90% من قانون «التعليم العالي الموحد»

وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبدالخالق
وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبدالخالق
كتب ــ هانى النقراشى:
نشر فى : الأحد 16 نوفمبر 2014 - 9:59 م | آخر تحديث : الأحد 16 نوفمبر 2014 - 9:59 م

أعلن وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبدالخالق، عن انتهاء الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات بنسبة 90% من القانون الموحد للتعليم العالى، مضيفًا خلال مشاركته فى الجلسة الافتتاحية للمرشحين للبعثات إلى الخارج فى معهد إعداد القادة بحلوان، اليوم الأحد، والتى بدأت بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء فى سيناء، أن «نسبة الـ10% المتبقية فى القانون ستنتهى يوم غد الاثنين».

وأضاف أن «القانون الموحد يتضمن بابًا كاملاً للبحث العلمى لأول مرة، بالإضافة إلى أبواب أخرى للعلاقة بين الجامعة والمجتمع والصناعة، والطلاب، والعاملين، والعلاقات الدولية»، مشيرًا إلى «وجود اتجاه داخل المجلس الأعلى للجامعات لاستحداث منصب جديد لنائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية».

وأوضح أن «القانون يكفل حق التعليم وتطوير المعامل فى الجامعة، وسيتم تطبيقه ضمن استراتيجية اقتصادية واجتماعية»، مؤكدًا أن «تنمية وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس من أهم محاور استراتيجية التعليم العالى»، وأشار إلى أن رئيس الجمهورية أمر بمضاعفة أعداد المبعوثين إلى الخارج لإدراكه أهمية العنصر البشرى والتعليم.

وشدد على «ضرورة تنفيذ البحوث التطبيقية فى مصر، وليس خارجها، فمصر أولى بأولادها، ومن يقيم فى الخارج منهم سنأتى به إلى الداخل، فأنا أحد الذين تعلموا فى الخارج، وتلقيت عروضًا بالإقامة هناك مثل كثيرين غيرى، لكن مصر أولى بأبنائها، لأنها علمتنى وصرفت الكثير من أجلى»، وحذر المبعوثين من التعرض للتلاعب بعقولهم فى الخارج، مؤكدًا أنهم «أكثر وطنية».

وأشار إلى وضع قواعد تكفل عودة المبعوثين إلى الوطن، بالتعاون مع باقى الدول، موضحًا «أنا أحد الاقتصاديين الذين يؤمنون بأن البشر ثروة، ويجب إعدادهم جيدًا»، ولفت إلى أنه «لأول مرة يتم تحديد المرشحين للبعثات إلى الخارج حسب التخصصات التى تحتاجها الدولة، ومصر تستحق وضعًا أفضل من وضعها الحالى بمليون مرة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك