«الشروق» تنشر ضوابط الحج.. و60 يوما مهلة للشكاوي المقدمة من الحجاج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر ضوابط الحج.. و60 يوما مهلة للشكاوي المقدمة من الحجاج

كتبت: صفية منير
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 2:13 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 2:13 م

80 جواز سفر الحد الأقصي لشركات المستوي الأول.. ولا يجوز للشركة التقدم لأكثر من مستوي
حصلت "الشروق" على الضوابط المنظمة للحج السياحي للموسم القادم 1440، والتي بدأ فتح باب التقدم لتسجيل جوازات الراغبين فيها من يوم الثلاثاء الماضي، وتستمر حتي 17 مارس القادم، علي أن تتم القرعة لاختيار الحجاج في 27 مارس.
ونصت الضوابط على أن شركات المستوي الأول - التي يتجاوز حجم تنظيمها للحج أكثر من 9 سنوات - لها الحق في التقدم بـ80 جواز سفر فقط، و110 جوازات للمتقدمين للحج الاقتصادي (البري، والطيران)، علي أن يبلغ الحد الأقصي للجوازات المصرح بها لشركات المستوي "ب" - وهي الشركات التي لها سابق خبرة في تنظيم الحج بين 7-9 سنوات - 60 جوازا فقط للحج الفاخر (4، 5) نجوم، و80 جوازا فقط للحج الاقتصادي، وبالنسبة للشركات مستوي ج - وهي الشركات التي لها سابق خبرة من أول مرة وحتي 6 سنوات بحد أقصي - يبلغ 40 تأشيرة للحج الفاخر، و60 تأشيرة للحج الاقتصادي.
وحسب الضوابط التي أقرتها وزارة السياحة فإن الحد الأقصي للتأشيرات المتاحة للمستوي خمس نجوم يبلغ 8800 تأشيرة، والأربع نجوم 2900 تأشيرة، والاقتصادي 12 ألف تأشيرة، والبري 12 ألف تأشيرة.
وتبلغ الحد الأقصي لأسعار البرامج "خمس نجوم"، 125 ألفا للصف الأول، تصل إلى 110 آلاف للصف الثاني من الحرم، بدون تذاكر طيران، وتصل أسعار الأربع نجوم "صف أول مباشر علي الحرم" حتي 750 مترا، نحو 94 ألف جنيه، والصف الثاني حتي 1250 مترا ، 90 ألف جنيه، وتتراوح أسعار المستوي الاقتصادي ما بين 53 و62 ألف جنيه، وذلك بدون تذاكر طيران، والمستوي البري تتراوح أسعاره بين 55 و63 ألف حسب البعد من منطقة الحرم.
وقالت الضوابط إن الأسعار السابقة تأخذ في الاعتبار أي زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية في هذا الشأن، وكذلك مراعاة أسعار الصرف، علي ألا تتم الزيادة في الأسعار إلا بعد الرجوع إلي اللجنة العليا للحج لدراسة أسباب الزيادجة أوالنقصان.
واشترطت الضوابط على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج أن يتم التسكين في فنادق خمس وأربع نجوم بنظام نصف إقامة بحد أقصي اربع أفراد للغرفة، وأن توفر الشركات "هناجر" فاخرة للسكن في مشاعر مني وعرفات، وأتوبيسات فاخرة للتنقل حديثة الموديل، كما اشترطت على الشركات التي تنفذ برامج المستوي الاقتصادي، أن يكون الحد الأدني للتسكين إيواء سياحيا بشرط اعتماد لجنة المعاينات للسكن المقرر، وأن توفر الشركات فنادق ثلاث نجوم للسكن في المدينة المنورة، علي أن توفر الشركات السكن بمنطقة العزيزية من خلال فنادق أو عمائر مصرح لها بتسكين الحجاج ومفعلة على المسار الإلكتروني للحج، وتقع بشوارع رئيسية، وبمنطقة بها خدمات، وأن يكون التسكين سواء "تحسين أو موسم كامل رباعي أو خماسي، أو سداسي بالأجنحة أو الغرف ذات الاتساع وحمام بحد أقصي 6 أفراد".
كما اشترطت أن يتم دفع 20 ألف كجدية حجز للمستوي الخمس نجوم، و15 ألف للمستوي أربع نجوم، و10 آلاف للمستويين الاقتصادي والبري.
وسمحت الشركة بتسجيل الارتباط العائلي فقط، وبحد أقصي خمس أفراد لكل ارتباط، من الدرجة الأولي والثانية، والمحارم فقط وتطبيق ضوابط الاعتذار والاستبدال علي هذا الارتباط، حال الوفاة أو قيد الحرية.
وحددت الضوابط مدة بحد أقصي 60 يوما، لتلقي أي شكاوي متعلقة بالحج، علي أن تدرج الشركات هذا الشرط في التعاقد مع الحاج.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك