«الشروق» تنشر ضوابط الحج.. و60 يومًا مهلة للشكاوى المقدمة من الحجاج - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر ضوابط الحج.. و60 يومًا مهلة للشكاوى المقدمة من الحجاج

صفية منير:
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 9:24 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 9:24 م

80 جواز سفر الحد الأقصى لشركات المستوى الأول.. ولا يجوز للشركة التقدم لأكثر من مستوى
حصلت «الشروق» على الضوابط المنظمة للحج السياحى للموسم القادم 1440، والتى بدأ فتح باب التقدم لتسجيل جوازات الراغبين فيها من يوم الثلاثاء الماضى، وتستمر حتى 17 مارس القادم، على أن تتم القرعة لاختيار الحجاج فى 27 مارس.
ونصت الضوابط على أن شركات المستوى الأول ــ التى يتجاوز حجم تنظيمها للحج أكثر من 9 سنوات ــ لها الحق فى التقدم بـ80 جواز سفر فقط، و110 جوازات للمتقدمين للحج الاقتصادى (البرى، والطيران)، على أن يبلغ الحد الأقصى للجوازات المصرح بها لشركات المستوى «ب» ــ وهى الشركات التى لها سابق خبرة فى تنظيم الحج بين 7ــ9 سنوات ــ 60 جوازا فقط للحج الفاخر (4، 5) نجوم، و80 جوازا فقط للحج الاقتصادى، وبالنسبة للشركات مستوى ج ــ وهى الشركات التى لها سابق خبرة من أول مرة وحتى 6 سنوات بحد أقصى ــ يبلغ 40 تأشيرة للحج الفاخر، و60 تأشيرة للحج الاقتصادى.
وحسب الضوابط التى أقرتها وزارة السياحة فإن الحد الأقصى للتأشيرات المتاحة للمستوى خمس نجوم يبلغ 8800 تأشيرة، والأربع نجوم 2900 تأشيرة، والاقتصادى 12 ألف تأشيرة، والبرى 12 ألف تأشيرة.
وتبلغ الحد الأقصى لأسعار البرامج «خمس نجوم»، 125 ألفا للصف الأول، تصل إلى 110 آلاف للصف الثانى من الحرم، بدون تذاكر طيران، وتصل أسعار الأربع نجوم «صف أول مباشر على الحرم» حتى 750 مترا، نحو 94 ألف جنيه، والصف الثانى حتى 1250 مترا، 90 ألف جنيه، وتتراوح أسعار المستوى الاقتصادى ما بين 53 و62 ألف جنيه، وذلك بدون تذاكر طيران، والمستوى البرى تتراوح أسعاره بين 55 و63 ألف حسب البعد من منطقة الحرم.
وقالت الضوابط إن الأسعار السابقة تأخذ فى الاعتبار أى زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية فى هذا الشأن، وكذلك مراعاة أسعار الصرف، على ألا تتم الزيادة فى الأسعار إلا بعد الرجوع إلى اللجنة العليا للحج لدراسة أسباب الزيادجة أوالنقصان.
واشترطت الضوابط على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج أن يتم التسكين فى فنادق خمس وأربع نجوم بنظام نصف إقامة بحد أقصى اربع أفراد للغرفة، وأن توفر الشركات «هناجر» فاخرة للسكن فى مشاعر منى وعرفات، وأتوبيسات فاخرة للتنقل حديثة الموديل، كما اشترطت على الشركات التى تنفذ برامج المستوى الاقتصادى، أن يكون الحد الأدنى للتسكين إيواء سياحيا بشرط اعتماد لجنة المعاينات للسكن المقرر، وأن توفر الشركات فنادق ثلاث نجوم للسكن فى المدينة المنورة، على أن توفر الشركات السكن بمنطقة العزيزية من خلال فنادق أو عمائر مصرح لها بتسكين الحجاج ومفعلة على المسار الإلكترونى للحج، وتقع بشوارع رئيسية، وبمنطقة بها خدمات، وأن يكون التسكين سواء «تحسين أو موسم كامل رباعى أو خماسى، أو سداسى بالأجنحة أو الغرف ذات الاتساع وحمام بحد أقصى 6 أفراد».
كما اشترطت أن يتم دفع 20 ألف كجدية حجز للمستوى الخمس نجوم، و15 ألف للمستوى أربع نجوم، و10 آلاف للمستويين الاقتصادى والبرى.
وسمحت الشركة بتسجيل الارتباط العائلى فقط، وبحد أقصى خمس أفراد لكل ارتباط، من الدرجة الأولى والثانية، والمحارم فقط وتطبيق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذا الارتباط، حال الوفاة أو قيد الحرية. وحددت الضوابط مدة بحد أقصى 60 يوما، لتلقى أى شكاوى متعلقة بالحج، على أن تدرج الشركات هذا الشرط فى التعاقد مع الحاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك