في اليوم العالمي للمتاحف.. تعرف على متحف من كل محافظة والدخول مجانًا ‬ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم العالمي للمتاحف.. تعرف على متحف من كل محافظة والدخول مجانًا ‬

محمد نصر
نشر في: الجمعة 17 مايو 2019 - 12:58 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2019 - 12:58 م

تحتفل مصر غدًا السبت، باليوم العالمي للمتاحف، والذي يوافق 18 مايو من كل عام، وتستقبل جميع المتاحف الآثرية المفتوحة الزائرين من المصريين والعرب والأجانب المقيمين بمصر بالمجان، بناء على قرار وزير الآثار، وذلك في إطار احتفالات الوزارة بيوم المتاحف العالمي.

ويسعى المجلس الدولي للمتاحف ICOM، في احتفالية هذا العام 2019، لتعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع وفق شعار «المتاحف كمراكز ثقافية: مستقبل التقاليد».

وفي هذا العام تقول ICOM، إن "دور المتاحف في المجتمع يتغير، وعلي المتاحف أن تحافظ على إعادة اكتشاف نفسها في سعيها لأن تصبح محاور ثقافية تفاعلية، مرنة وقابلة للتكيف والحركة، تجمع بين الإبداع والمعرفة بهدف خدمة المجتمع المحلي".

في هذا الإطار تستعرض «الشروق»، مجموعة من المتاحف الآثرية غير المشهورة المتوفرة في محافظات الجمهورية..

- محافظة الإسكندرية: متحف الإسكندرية القومي

يعرض المتحف مجموعة متميزة من القطع الآثرية، حيث يضم أكثر من 1800 قطعة، تغطي معظم المراحل التاريخية للحضارة المصرية بداية من عصر الدولة القديمة وانتهاء بالعصر الحديث.

ويتميز المتحف أيضاً بعرضه مجموعة فريدة من الآثار الغارقة التي عثر عليها خلال أعمال الحفائر التي أجريت في خليج أبي قير بالإسكندرية.

كان مبنى متحف الإسكندرية القومي في الأصل قصرًا لأسعد باسيلي باشا، الذي شيد القصر على الطراز المعماري الإيطالي، وظل مقيماً به حتى عام 1954م، ثم اشترته القنصلية الأمريكية، وفي عام 1996م قام المجلس الأعلى للآثار بشرائه، وجرى ترميمه وافتتاحه كمتحف في سبتمبر 2003م.

- محافظة البحيرة: متحف رشيد القومي

يقع متحف رشيد القومي في قلب مدينة رشيد، بشارع عرب كلى امتداد ميدان الحرية، في أحد أهم وأشهر المنازل الآثرية بها وهو "منزل عرب كلي حسين بك" محافظ المدينة خلال العصر العثماني، وتم افتتاح المنزل كمتحف حربي في عام 1959م، وفي العام 1986م تم تطوير المتحف وأعيد افتتاحه ليعبر عن تاريخ المدينة، ويضم المقتنيات والوثائق التي تبرز كفاح أبناء رشيد ضد الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، كما يعرض نص المعاهدة الخاصة بجلاء حملة فريزر عن مصر والموقعة من محمد علي باشا.

- محافظة مطروح: متحف آثار مطروح

أنشئ متحف آثار مطروح داخل مكتبة مصر العامة بمحافظة مطروح، لإلقاء الضوء على مدينة مرسى مطروح وتاريخها الحافل على مر العصور، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية التي تبرز إنجازات ملوك مصر الفرعونية، مثل تأمين الحدود وإقامة الحصون والقلاع بمنطقة الحدود الغربية لمصر، متاح للزيارة من من 9 صباحاً الى 5 مساءاً.

- محافظة سوهاج: متحف سوهاج

يعرض المتحف أكثر من 7000 قطعة من أهم القطع الآثرية التي استخرجت من مواقع متفرقة بالمحافظة، كما ينفرد المتحف بعرض عدد من المومياوات النادرة.

ويبرز العرض المتحفي أهم ملوك مصر الفرعونية الذين خرجوا من أرض سوهاج، ويلقي الضوء على الديانة المصرية القديمة، ومنسك الحج إلى أبيدوس، والمتحف مقام على مساحة 6500م2، ويتكون من طابقين و بدرووم.

- محافظة الفيوم: متحف كوم أوشيم

في مدخل مدينة كرانيس الآثرية التي تزخر بالعديد من الآثار اليونانية الرومانية يقع متحف كوم أوشيم، بمحافظة الفيوم، والذي افتتح عام 1974، وذلك للتعريف بتاريخ المحافظة، ويضم بعض القطع الآثرية التي عُثر عليها بالمنطقة، وفي عام 1993م تم زيادة مساحة المبنى واُلحق به دور علوي.

- محافظة المنيا: متحف ملوي

بألف قطعة آثرية عثر عليها بالأشمونين، وتونا الجبل، وتل العمارنة، يستعرض متحف ملوي تاريخ محافظة المنيا عبر العصور، وافتتح المتحف لأول مرة في 23 يوليو 1962م، وأغلق عقب تعرضه للتخريب ونهب محتوياته في أغسطس 2013م، ثم أعيد افتتاحه في سبتمبر 2016م عقب ترميم المبنى، واستعادة معظم القطع الآثرية المسروقة، وترميم الكثير من مقتنياته.

- محافظة الوادي الجديد: متحف آثار الوادي الجديد

يضم متحف آثار الوادي الجديد مجموعات متنوعة من الآثار عثر عليها في المناطق الأثرية بالوادي الجديد، والتي تحكي تاريخ الحضارة المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، ومن المقتنيات القيمة بالمتحف مجموعة من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ.

- محافظة الشرقية: متحف تل بسطة

افتتح هذا المتحف عام 2018م في منطقة "تل بسطة" الأثرية وتحديدا بشارع التجنيد بمدينةالزقازيق ليضم مجموعة من القطع الأثرية التي تعكس تاريخ محافظة الشرقية عبر العصور، يحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من الآثار، منها التماثيل المصنوعة من الطين المحروق، وعدد من المسارج، وموائد للقرابين، ومساند للرأس، وأوانٍ لأحشاء المومياوات.

- محافظة الإسماعيلية: متحف الإسماعيلية القومي

يعد المتحف من أقدم المتاحف في مصر، شيده المهندسون العاملون في شركة قناة السويس العالمية للملاحة البحرية (هيئة قناة السويس حالياً)، يتخذ المتحف شكل صرح المعبد، وجاءت فكرة إنشاءه بالتزامن مع حفر قناة السويس (١٨٥٩-١٨٦٩م)، بهدف إيجاد مكان للحفاظ على الآثار المكتشفة وعرضها بطريقة تسهل دراستها، ليفتتح رسميا عام 1934م. ويضم المتحف حوالي 3800 قطعة أثرية تغطي مختلف المراحل التاريخية للحضارة المصرية.

- محافظة السويس: متحف السويس القومي

افتتح عام 2021م ويقع على خليج السويس، وتحديدا بشارع 23 يوليو - (بور توفيق)، ويضم 2500 قطعة أثرية تحكي قصة المدينة بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، وتاريخ قناة السويس الحالية، مع تخصيص قاعة كاملة لتاريخ السويس الحديث توثق بطولات أبناء المدينة خلال كفاحهم المسلح ضد الاحتلال البريطاني، وخلال معركة 24 أكتوبر1973م.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك