الأعلى للجامعات يبحث تطوير الدراسة بالإعلام: البكالوريوس في أقل من 4 سنوات - بوابة الشروق
الجمعة 18 يونيو 2021 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

الأعلى للجامعات يبحث تطوير الدراسة بالإعلام: البكالوريوس في أقل من 4 سنوات

عمر فارس:
نشر في: الإثنين 17 مايو 2021 - 9:02 م | آخر تحديث: الإثنين 17 مايو 2021 - 9:02 م

قال رئيس لجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات سامى عبدالعزيز، إن خطة تطوير الدراسات الإعلامية فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا لجميع كليات الإعلام الحكومية والخاصة أصبحت ملزمة للجميع؛ حيث يمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس فى أقل من أربع سنوات بعد اجتياز جميع المقررات المطلوبة وفق الضوابط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف عبدالعزيز لـ«الشروق»، أن الدراسة تتبع فى جميع كليات وأقسام ومعاهد الإعلام نظام الساعات المعتمدة مع الالتزام بضوابط هذا النظام وآلياته، ويتعين على جميع الكليات والأقسام والمعاهد تجنب التخصصات النمطية القائمة على الوسائل كـ«صحافة، إذاعة، تلفزيون»، والبحث فى تخصصات جديدة يتطلبها سوق العمل، مع التركيز على التخصصات التى تجد فى سوق العمل متسعا للتوظيف، منوهًا أنه لا يجوز الجمع فى التخصصات الدراسية بين تخصصين مختلفين.

وأشار إلى أن لجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات ستعطى كليات ومعاهد وأقسام الإعلام مهلة 3 سنوات من بدء تطبيق هذا النظام؛ للشروع فى التقدم للهيئة القومية للاعتماد وضمان جودة التعليم.

ونوه عبدالعزيز، إلى أنه تم السماح للخبراء الذين لديهم خبرة لا تقل عن 15 سنة من العمل فى مؤسسات إعلامية مرموقة، تدريس المقررات العملية ولا يسمح بتدريسهم المقررات النظرية ويجوز استثناء خبراء الإعلام الجديد من هذا الشرط، وفى كل الأحوال لا ينبغى أن تقل سنوات الخبرة لديهم عن 7 سنوات.

وذكر أن خطة التطوير ربطت عدد الطلاب المقبولين بعدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بحيث أن يكون هناك عضو هيئة تدريس لكل 40 طالبا نظرا للطبيعة العملية للدراسة، وعضو هيئة معاونة المعيدون والمدرسون المساعدون لكل 33 طالبا ولا يسمح لهم تحت أى ظرف بالتدريس وإنما يقتصر دورهم على مساعدة أعضاء هيئة التدريس .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك