اليوم.. اجتماع جديد لاستكمال مناقشة القضايا الخلافية في مفاوضات سد النهضة - بوابة الشروق
الأحد 1 أغسطس 2021 3:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن أداء المنتخب الأوليمبي بعد الخروج من ربع نهائي أولمبياد طوكيو؟


اليوم.. اجتماع جديد لاستكمال مناقشة القضايا الخلافية في مفاوضات سد النهضة

محمد علاء
نشر في: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 10:22 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 10:22 ص

يعقد وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعا جديدا اليوم الأربعاء؛ لاستكمال المناقشات حول القضايا العالقة بشأن أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال مصدر، مطلع على سير المفاوضات، إن مفاوضات وزراء المياه والوفود الفنية في البلدان الثلاثة تواصلت حتى منتصف ليل الثلاثاء، مضيفا، في تصريحات لـ«الشروق»، أن المجتمعين قرروا استكمال المناقشات اليوم الأربعاء بحضور المراقبين الدوليين من الولايات المتحدة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا.

وأوضح المصدر أن الاجتماع استعرض نتائج مداولات الفرق القانونية في البلدان الثلاثة التي اجتمعت في وقت سابق من اليوم في محاولة للوصول إلى صيغة توافقية للنقاط الخلافية العالقة.
ولم يصدر عن مصر أو السودان أو إثيوبيا أية تصريحات بشأن نتائج مباحثات الثلاثاء.

كان وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، قد أعلن، في مؤتمر صحفي، مساء الإثنين، أن الجولة الحالية من مفاوضات سد النهضة حققت تقدما كبيرا في الملفات الفنية المتعلقة بأمان السد، والملء الأول والتشغيل طويل الأمد، وتبادل البيانات، والدراسات البيئية واللجنة الفنية للتعاون.

وأضاف عباس: "وبرزت خلافات بين الوفود الثلاثة فيما يتعلق بالجوانب القانونية خصوصا في إلزامية الاتفاقية، وكيفية تعديلها بالإضافة إلى آلية حل الخلافات حول تطبيق الاتفاقية وربط الاتفاقية بقضايا غير ذات صلة بها تتعلق بتقاسم المياه باعتبار أن قضية مفاوضات سد النهضة الحالية هي الملء الأول لسد النهضة وتشغيله".

وأشار إلى أن السودان اقترح رفع الأمر إلى رؤساء الدول الثلاث في حالة استمرار الخلافات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك