وزير الأوقاف: مصالح الأوطان والحفاظ عليها من صميم مقاصد الأديان - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 2:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

وزير الأوقاف: مصالح الأوطان والحفاظ عليها من صميم مقاصد الأديان

 وزير الأوقاف محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة
أحمد كساب
نشر في: الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 3:11 م | آخر تحديث: الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 3:11 م

جمعة: الوطن ليس حفنة تراب كما تزعم الجماعات المتطرفة وغل يد المفسدين والمتطرفين إسهام في الحفاظ عليه
قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الوطن ليس حفنة تراب كما تزعم الجماعات المتطرفة، وأن حب الوطن والحفاظ عليه فطرة إنسانية أكدها الشرع الحنيف، مشيرا إلى أن الوطن ليس مجرد أرض نسكن فيها، إنما هو كيان عظيم يتملكنا ويسكن فينا.

وأضاف جمعة خلال خطبة الجمعة بمسجد الميناء بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر بعنوان: "حق الوطن والمشاركة في بنائه"، أن السياق والمناخ الفكري الصحي لا يحتاج الثابت الراسخ إلى دليل، لكن اختطاف الجماعات المتطرفة للخطاب الديني واحتكارها له ولتفسيراته جعل ما هو في حكم المسلمات محتاجًا إلى التدليل والتأصيل، وكأنه لم يكن أصلا ثابتًا، فمشروعية الدولة الوطنية أمر غير قابل للجدل أو التشكيك، بل هو أصل راسخ لا غنى عنه في واقعنا المعاصر، ومصالح الأوطان والحفاظ عليها من صميم مقاصد الأديان.

ولفت إلى أن الفقهاء قرروا أن العدو إذا دخل بلدًا من بلاد المسلمين صار الجهاد ودفع العدو فرض عين على أهل هذا البلد رجالهم ونسائهم، كبيرهم وصغيرهم، قويهم وضعيفهم، مسلحهم وأعزلهم، كل وفق استطاعته ومكنته، حتى لو فنوا جميعًا، ولو لم يكن الدفاع عن الديار مقصدًا من أهم مقاصد الشرع لكان لهم أن يتركوا الأوطان وأن ينجوا بأنفسهم وبدينهم.

ونوه إلى أن الوطنية الحقيقية ليست مجرد ادعاء، وإنما هي عطاء وانتماء، فالوطنية الحقيقية تقتضي المشاركة بإخلاص في بناء الوطن، ويكون ذلك من خلال إتقان العمل، وجودة الإنتاج؛ بما يؤدي إلى تقدم الوطن وازدهاره، فإن ديننا الحنيف لا يطلب من الناس مجرد العمل؛ إنما يطلب إتقانه وإحسانه، كما أن حسن معاملة السائح مشاركة في بناء الوطن، وأن غل يد المفسدين والمتطرفين عن الفساد والإفساد إسهام في حفظ الوطن.

وفي سياق متصل، افتتحت وزارة الأوقاف 8 مساجد جديدة، ومسجد واحد صيانة وترميم، الجمعة، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من مطلع يوليو الماضي حتى الآن 178 مسجدًا، منها 156 مسجدًا جديدًا، و 22 مسجدًا صيانة وترميم.

وتشمل المساجد التي تم افتتاحها، 3 مساجد بمحافظة بني سويف، ومسجدين بالأقصر، ومسجد بكفر الشيخ، ومسجدين بأسيوط، ومسجد بسوهاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك