وزير النقل يتفقد عددا من مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي كفر الشيخ والدقهلية - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 5:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يتفقد عددا من مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي كفر الشيخ والدقهلية

ميساء فهمي
نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2023 - 11:17 ص | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2023 - 11:17 ص


- الوزير: خطة عاجلة لإنشاء الكباري أعلى المزلقانات الأكثر خطورة وأخرى لتطوير الطريق الدولي الساحلي لربط الموانئ البحرية على البحر المتوسط

تفقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عددا من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظتي كفر الشيخ والدقهلية؛ لمتابعة أعمال التنفيذ الجارية لهم.

رافقه محافظ كفر الشيخ، اللواء جمال نور الدين، في إطار المتابعة الدورية والمستمرة للمشروعات التي تنفذها الوزارة في محافظات الوجه البحري والدلتا.

وشاهد الوزير، بحسب بيان الوزارة، اليوم الأحد، أعمال إنشاء كوبري السكة الحديد أعلى مزلقان سخا، والذي يتم تنفيذه بإنشاء كوبري خرساني بطول 633 مترا وعرض 20 مترا في الاتجاهين، بإجمالي حارتين مروريتين في كل اتجاه "في اتجاه محلة موسى ينتهي إلى رامب بعد مزلقان السكة الحديد بإتجاه الجامعة".

وأضافت الوزارة، أن إنشاء الكوبري يأتي في إطار تنفيذ المرحلة العاجلة لخطة وزارة النقل لإنشاء الكباري أعلى المزلقانات الأكثر خطورة على شبكة السكك الحديدية، حيث تتضمن تلك المرحلة إنشاء 30 كوبري أعلى مزلقانات السكة الحديد؛ لتحقيق السيولة المرورية في القرى والمدن المختلفة، وتوفير أعلى معدلات السلامة والأمان وتجنب وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين.

وأكدت الانتهاء من تنفيذ 5 كباري هي "المديرية، المضيق السيل، الصيرفي، العصلوجي حتى الآن"، مشيرة إلى أن كوبري العصلوجي سيساهم في ربط غرب مدينة كفر الشيخ "اتجاه محلة موسى" بشرق المدينة أعلى مزلقان سكة حديد سخا، وكذلك نقل حركة النقل الثقيل خارج المدينة بالربط على الطريق الحر "طنطا - كفر الشيخ، و"كفر الشيخ - دسوق الحر".

- طريق "كفرالشيخ - دسوق الحر المزدوج"

كما تفقد وزير النقل طريق "كفرالشيخ - دسوق الحر المزدوج"، الذي تم الانتهاء من تنفيذه من خلال النيل العامة للإنشاء والطرق إحدى شركات القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، وذلك بطول 13 كيلومترا كمرحلة أولى بـ3 حارات ليصبح إجمالي عرض الطريق 26 مترا، ويشتمل المشروع على 22 عملا صناعيا "13 كوبري علوي و9 أنفاق"، بالإضافة إلى أعمال الحمايات.

وتابع الوزير الأعمال الجاري تنفيذها للربط على طريق "قلين - سيدي سالم" بطول 1 كيلومتر، والتي وصلت نسبة تنفيذها حتى الآن إلى 85%.

كما تابع أعمال تنفيذ الربط بين طريق "كفر الشيخ - دسوق المزدوج الحر، وطريق كفر الشيخ - دسوق القديم" بطول 550 مترا وبعرض 9 أمتار، وإنشاء كوبري سطحي أعلى مصرف نمرة 8، وتطوير وإعادة تأهيل الكوبري الحالي بالتنسيق مع وزارة النقل.

كما استعرض الوزير المخطط الخاص باستكمال رفع كفاءة وتطوير طريق "كفر الشيخ - دسوق القديم الزراعي" في المسافة من مصرف 8 وحتى دسوق بطول 16 كيلومترا، مع المحافظة على عدم نزع ملكية أي أراضي زراعية حفاظا على الرقعة الزراعية.

- أهمية طريق "كفر الشيخ - دسوق"

وأكد الوزير أهمية طريق "كفر الشيخ - دسوق"، الحر الذي يعتبر محور خدمي يخدم محافظات الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، كما يساهم في تسهيل الحركة المرورية ونقل حركة التجارة والصناعة والزراعة بين الثلاث محافظات، مما يقلل زمن الرحلة، واستهلاك المواد البترولية ويقلل التلوث الناتج عن الازدحام.

وأشار إلى أن هذا المحور هو جزء، من المحور العرضي أنفاق "3 يوليو، المنصورة، المحلة، كفر الشيخ، دسوق، دمنهور، جانكليس، طريق إسكندرية الصحراوي بطول 250 كيلومترا"، والمخطط تنفيذه على مراحل ضمن المخطط العام لوزارة النقل لإنشاء شبكة من المحاور العرضية لتسهيل حركة تنقل المواطنين وحركة التجارة بين المحافظات.

- تفقد مشروع رفع كفاءة رافد بلطيم

واستكمل الوزير جولته بتفقد مشروع رفع كفاءة رافد بلطيم بطول 68 كيلومترا، والذي يعتبر أحد المحاور الـ8 الطولية التي تربط القاهرة والدلتا بالطريق الدولي الساحلي، وهي محاور "بنها، المنصورة، دمياط شرق النيل، بنها، المنصورة، دمياط غرب النيل، طنطا، كفر الشيخ، بلطيم، الدولي الساحلي، رافد جمصة، طنطا، كفر الشيخ، دسوق، مطوبس، رشيد، محور النوبارية، طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي"، لتسهيل حركة تنقل المواطنين والبضائع من القاهرة مرورا بالدلتا حتى الموانئ البحرية والتجمعات الساحلية الجديدة.

كما تابع الوزير في رافد بلطيم الأعمال الجاري تنفيذها بطول 22 كيلومترا باستخدم معدات إعادة تدوير طبقات الرصف FDR وأعمال طبقات الرصف الإسفلتي في الاتجاهين، موجها بإزالة التعديات على جانبي الطريق وإزالة المطبات العشوائية.

كما زار الوزير الطريق الدولي الساحلي في المسافة من بلطيم حتى كفر البطيخ، حيث يتم تطوير الطريق ليصبح بعد التطوير 6 حارات لكل اتجاه، بالإضافة منهم 3 حارات في كل اتجاه رصف خرساني مخصص للشاحنات؛ لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة، وفصل حركة البضائع عن الركاب لتسهيل تحرك وانتقال المركبات وتحسين مستوى الخدمة والآمان.

- خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى السلوم

وأشار وزير النقل إلى أنه جارِ تنفيذ خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى السلوم بطول 200 كيلومتر لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط "دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، أبو قير جرجوب"، ويمر بـ7 محافظات هي، "دمياط، بورسعيد، الدقهلية، كفرالشيخ، البحيرة، الإسكندرية، ومطروح، والمناطق الصناعية في بورسعيد، ودمياط الجديدة، وجمصة، ومطوبس بكفرالشيخ، والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة، والمنصورة الجديدة، ورشيد الجديدة".

ثم توجه الوزير لمتابعة أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق "دمياط - المنصورة - المحلة - طنطا غرب النيل" في المسافة من شربين حتى دمياط "المرحلة الأولى" بطول 38 كيلومترا "أحد طرق مبادرة حياة كريمة"، حيث تم استخدام نظام إعادة تدوير طبقات الرصف FDR في رفع كفاءة الطريق، موجها بسرعة الانتهاء من بوابة الرسوم بطريق "دمياط - شربين".

كما تفقد الوزير مشروع كباري شربين الجاري إنشاؤها ضمن أعمال تطوير المزلقانات، والتي تهدف إلى تحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين، حيث يجري إنشاء 3 كباري علوية، هي كوبري أعلى مزلقان سواقي العرب "كوبري أعلى تقاطع المنصورة - دمياط الغربي - خط سكة حديد طنطا / دمياط"، والذي بلغت نسبة تنفيذه 99%، وكوبري المرورو الجاري إنشاؤه "كوبري أعلى تقاطع المنصورة - دمياط الغربي - شارع الجيش"، وكوبري نزلة الدبوسي الجاري إنشاؤه والذي يهدف إلى ربط محور شربين بالمدخل الشرقي لمدينة شربين، موجها باستمرار التنسيق مع المرور لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة أثناء أعمال تنفيذ الكباري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك