«نور فرحات»: قوانين مجلس النواب «مهددة بالإلغاء» - بوابة الشروق
الخميس 26 مايو 2022 9:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

«نور فرحات»: قوانين مجلس النواب «مهددة بالإلغاء»

الدكتور محمد نور فرحات - أستاذ القانون بجامعة الزقازيق
الدكتور محمد نور فرحات - أستاذ القانون بجامعة الزقازيق
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 18 يناير 2016 - 1:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 يناير 2016 - 1:41 ص

قال الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الزقازيق، إن أعضاء مجلس النواب يصوتون على القوانين دون مناقشتها؛ ما يعد مخالفة لنص الدستور.

وأضاف هاتفيًا لبرنامج "العاشرة مساء"، المذاع على قناة "دريم"، الأحد، أن رغبة أعضاء البرلمان في الإسراع بالتصويت على القوانين لا يجب أن تكون على حساب احترام الدستور، محذرًا من تعرض هذه القوانين إلى الإلغاء؛ في حال استمرار البت فيها بهذا الشكل، وبالتالي حدوث انهيار دستوري وقانوني في مصر".

وتابع: "هناك معلومات مؤكدة قالها لي بعض النواب تشير إلى توجيه الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان لأعضاء بالتصويت لصالح قانون مكافحة الإرهاب، خلال جلسة الأمس؛ وهذا يهدد القانون بعدم الدستورية".

وأكد "فرحات" أن الجهاز القانونى المعاون للرئيس عبد الفتاح السيسى كان يفرط فى إصدار القوانين بصرف النظر عن ضرورة إصدارها فى ذلك التوقيت أم لا، قائلا: "تم إصدار 350 قانونًا منذ إقرار دستور 2014، وكنت أفضل أن يشكل البرلمان لجان نوعية، خلال 48 ساعة من انعقاده، على أن يتم توزيع القوانين عليها للبت في أمرها، ولكن ما حدث تم بطريقة عشوائية جدا،ً حيث استند رئيس المجلس إلى المادة 82 من لائحة المجلس، والتى تجيز له تشكيل لجنة خاصة لدراسة موضوع أو مشروع خاص، وبالتالي وزع القوانين بطريقة عشوائية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك