الأوبرا المصرية أيقونة رمضانية في الشهر الفضيل - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 1:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأوبرا المصرية أيقونة رمضانية في الشهر الفضيل

القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 18 مايو 2019 - 1:29 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2019 - 1:29 م

بقدر ما تعبر دار الأوبرا المصرية كصرح ثقافي-فني عن معاني وتجليات القوة الناعمة ودعم وشائج التواصل مع الدول الشقيقة والصديقة، فإنها أمست في هذا الشهر الفضيل أيقونة رمضانية.

ويكشف الحضور الجماهيري الحاشد في الليالي الرمضانية التي تنظمها دار الأوبرا على المسرح المكشوف حقيقة الذائقة الفنية الراقية للمصريين الذين تسعدهم البهجة البريئة من كل ابتذال، فيما يقدم هذا الصرح الثقافي-الفني المصري عبر مشاركته في الليالي الرمضانية إجابات هامة على أسئلة تتعلق بالفن والمجتمع.

وفيما ترى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم الأوبرا كمنارة ثقافية يلتف حولها كل المصريين، فإن الليالي الرمضانية-الثقافية والفنية لدار الأوبرا تتسق مع توجه بدا واضحا في السنوات الأخيرة نحو "كسر الطابع النخبوي الضيق للأوبرا"، والاتجاه نحو تقديم روائع الموسيقى والغناء للشعب المصري بكل أطيافه وشرائحه، ناهيك عن الضيوف الأجانب والارتقاء بالذوق العام للمجتمع ودحر ثقافة القبح والتلوث السمعي-البصري.

وهكذا أمست دار الأوبرا المصرية تقدم عروضا فنية ذات مضمون روحي عميق ومن بينها "الأمسيات الرمضانية لمجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي" والتي تضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين وأسست عام 2015 للحفاظ على التراث الروحاني.

وقال رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر إن البرنامج الفني والثقافي للأوبرا خلال شهر رمضان الفضيل تبدأ عروضه في 9 مساء كل يوم على مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور، وتتنوع هذه العروض مابين سهرات عربية وامسيات موسيقية وغنائية ذات صبغة دينية وروحانية تسمو بالمشاعر والوجدان.

وإذا كانت "مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي" قد قدمت في شهر رمضان الحالي حفلين أحدهما بالمسرح المكشوف والآخر على مسرح سيد درويش "بأوبرا الإسكندرية"، فإن "رقصات المولوية" كفن يدخل ضمن التجليات الإبداعية للتصوف أمست على وجه الخصوص جزءا من "ليالي الأوبرا الرمضانية" في مصر فيما يتفاعل الجمهور بقوة وايجابية مع فنان مثل عامر التوني الذي يبدع في هذا الفن الصوفي وسط أجواء روحانية رمضانية ومزيج مدهش من الإنشاد والابتهالات في تناغم موسيقي وحركي بالغ الحساسية الإبداعية.

وفرقة المولوية بقيادة الدكتور عامر التوني ستكون حاضرة مساء بعد غد الاثنين في اللقاء الشهري لملتقى الهناجر الثقافي الذي يعقد بعنوان "رمضان ومحبة الأوطان"، كما توهجت بحضورها في ساحة مركز الحرف التقليدية بالفسطاط في حي مصر القديمة ضمن الليالي الفنية والثقافية الرمضانية التي ينظمها صندوق التنمية الثقافية، فيما يزدان "مسرح الميدان" بالهناجر بالأمسيات الرمضانية للفرقة القومية للموسيقى الشعبية وهي أمسيات ينظمها قطاع الإنتاج الثقافي.

وفي إشارة للتناغم بين المؤسسات الثقافية المصرية والتعاون بينها في الأنشطة والفعاليات الرمضانية، لفت الدكتور مجدي صابر إلى أن مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" يشهد 11 ليلة للعرض المسرحي "قواعد العشق الأربعين" وهو لقطاع الإنتاج الثقافي.

وإلى جانب دار الأوبرا، تنشط مختلف الكيانات الثقافية المصرية في الأنشطة الرمضانية ومن بينها الهيئة العامة لقصور الثقافة التي أوضح رئيسها الدكتور أحمد عواض أنها أطلقت فعاليات وانشطة رمضانية في السيدة زينب ووكالة بازرعة وشارع المعز وشبرا وسور القاهرة الشمالي بحي الجمالية، حيث يقدم شباب من المبدعين "بفرقة أوبرا عربي" مقتطفات من "بردة البوصيري".

ولئن قالت إيناس عبدالدايم التي شغلت من قبل منصب رئيس دار الأوبرا إن الثقافة والفنون يتعدى دورهما مجرد الترفيه للمساهمة في بناء الإنسان المصري، فواقع الحال أن الأنشطة الرمضانية للأوبرا توميء لهذا الدور وتبشر بنجاحه مع الإقبال الجماهيري الكبير.

وفي شهر أغسطس الماضي، كانت دار الأوبرا قد نظمت بنجاح الدورة الـ27 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، فيما نوه رئيس دار الأوبرا مجدي صابر حينئذ بأن هذا المهرجان حصل لأول مرة على "الشارة الدولية".

وفي الشهر الفضيل هذا العام، شاركت فرقة الموسيقات العسكرية في السهرات الرمضانية على المسرح المكشوف والساحة الخارجية للأوبرا في أجواء مزجت مابين الروحانيات والمشاعر الإيمانية والوطنية.

وتأتي المشاركة الفاعلة لدار الأوبرا في الأنشطة الثقافية والفنية الرمضانية في وقت يحظى فيه هذا الصرح المصري باهتمام كتاب ومعلقين من أصحاب الاهتمامات الثقافية أبدوا اعجابهم بعروض سبق وأن قدمت مثل أوبرا عايدة على المسرح الكبير لدار الأوبرا، معيدين للأذهان أن فن الأوبرا عريق ويرجع تاريخه في إيطاليا إلى أواخر القرن الـ16، فيما تمنى بعضهم أن تتزايد أعداد دور الأوبرا في مصر.

ويصف الكاتب الصحفي الدكتور عمرو عبدالسميع الأوبرا "بالمنبر التثقيفي والتنويري رفيع المقام"، مشيدا بالعروض الرائعة للأوبرا المصرية، معتبرا أن بعض العروض تحولت إلى "شلال من البهجة والحيوية البالغة".

أما الكاتب الصحفي والمعلق الدكتور أسامة الغزالي حرب، فيدعو لإقامة دار للأوبرا في عاصمة كل محافظة مصرية، مؤكدا أنها "لن تشع الثقافة والتنوير فقط ولكنها أيضا سوف تسهم في تفجير مواهب وإبداعات أكبر بكثير مما نتصور".

ومن حسن الطالع في وطن يزهو بحضارته أن مدينة الثقافة والفنون في العاصمة الإدارية الجديدة تشمل ضمن معالمها دارا جديدة للأوبرا لتكون هذه المدينة الثقافية والفنية الجديدة التي تقام على مساحة 127 فدانا منارة جديدة للإبداع المصري.

وحسب بيانات معلنة، فإن دار الأوبرا الجديدة في مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية ستكون أكبر دار للأوبرا في منطقة الشرق الأوسط وتتسع قاعتها الرئيسية لنحو 2000 شخص فيما تضم أيضا مسرحين للموسيقى والدراما، إلى جانب مركز الإبداع الفني ومتحف الشمع.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم قد أشارت إلى تحرك لإقامة دار أوبرا في الأقصر بتعاون مصري-صيني، مؤكدة أهمية تقديم حفلات في صعيد مصر فيما طرحت أفكار لإقامة "سوق دولية للفنون المصرية بمنطقة الأوبرا على غرار معرض القاهرة الدولي للكتاب".

ويعرب مثقف مصري بارز هو الدكتور عبدالرشيد محمودي عن شعوره بالفخر "لأن دار الأوبرا المصرية كما نراها الآن تستند إلى تراث موسيقي عريق يرجع إلى القرن الـ19 عندما بنت مصر دار الأوبرا القديمة وسبقت بها كثيرا من بلدان العالم إلى اقتناء الموسيقى الكلاسيكية الغربية".

وارتبط تأسيس الأوبرا القديمة بافتتاح قناة السويس وافتتحت في 1 نوفمبر عام 1869 لتكون الأولى في قارة إفريقيا، فيما تولى رئاستها شخصيات ثقافية وفنية رائدة مثل الفنان سليمان نجيب والشاعر عبدالرحمن صدقي والفنان التشكيلي صلاح طاهر.

ومع التأسيس الثاني للأوبرا في عام 1988 بعد أن احترقت الأوبرا القديمة في عام 1971، تولت الموسيقية الكبيرة الدكتورة رتيبة الحفني رئاسة هذا الصرح الثقافي الفني لتتوالى أسماء شخصيات ثقافية وفنية شغلت المنصب ذاته مثل الدكتور ناصر الأنصاري والدكتور مصطفى ناجي والدكتور سمير فرج والدكتور عبدالمنعم كامل وصولا للدكتورة إيناس عبدالدايم، ثم الدكتور مجدي صابر.

ويقول الرئيس الأسبق لدار الأوبرا المصرية الدكتور سمير فرج، إنه قرر منذ الأسبوع الأول له في هذا المنصب الخروج بالأوبرا للشعب ليعرفه بهذا النوع من الفن الراقي ومن هنا قرر خروج "الأوبرا الى الجامعات في مختلف ربوع مصر وخاصة في في محافظات الصعيد لتقديم عروض الأوبرا على مسارحها"، مؤكدا أن دار الأوبرا المصرية التي يصفها بالصرح الثقافي والفني الكبير هي "واجهة مشرفة لمصر وللعالم العربي ومازال يضع مصر على قمة القوى الناعمة في دول المنطقة".

ويأمل بعض المثقفين اهتماما أكبر من وسائل الإعلام وخاصة التلفزيون بعالم الأوبرا، فيما يسترجع البعض بالحنين برنامجا تلفزيونيا عن الأوبرا كان يقدمه في أواخر ثمانينيات القرن الماضي الفنان الراحل يوسف السيسي أحد قادة أوركسترا القاهرة السيمفونية.

ويرى الدكتور عبدالرشيد محمودي وهو باحث دؤوب في الفلسفة أن الموسيقى الكلاسيكية "أقرب الفنون إلى الفلسفة من حيث الرغبة في التوصل إلى وعي شامل بالكون ومكان الإنسان فيه"، لافتا إلى أن الاهتمام بهذه الموسيقى "ليس من شأنه التأثير سلبا على موسيقانا الشرقية أو النيل من مكانتها بل لعله أسهم في الازدهار الذي عرفته في القرن العشرين".

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم قد سعت لوضع برنامج الأوبرا على الخارطة السياحية المصرية، ووصفت دار الأوبرا "بالمشروع القومي"، منوهة بأن "لدينا مواهب غير طبيعية في العزف وثقتها بلا حدود في قدرات الفنانين الشباب"، والآن وفي تلك الأيام الكريمة من الشهر الفضيل تتجلى تلك المواهب الشابة فيما تتحول دار الأوبرا لأيقونة رمضانية تفتح بابا واسعا للإبداع وموائد الفن الجميل لكل المصريين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك