الزراعة: حصاد 3 ملايين فدان قمح.. وتوريد 2.6 مليون طن - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: حصاد 3 ملايين فدان قمح.. وتوريد 2.6 مليون طن

السيد علاء
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 11:05 ص | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 11:05 ص

كشف الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، عن حصاد نحو 3 ملايين فدان قمح حتى الآن؛ من إجمالي المساحة المزروعة البالغة 3.250 ملايين فدان قمح، لافتًا إلى زيادة الإنتاجية هذا العام مقابل إنتاجية العام الماضي، من 18 إلى 20 أردبًا للفدان، بواقع 3 أطنان قمح للفدان.

وأضاف جاد في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن حجم توريد القمح قفز إلى نحو 2.6 مليون طن بزيادة كبيرة عن نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة تحديد الحكومة لأسعار "مربحة" لاستلام الأقماح المحلية، بزيادة نحو 33% عن سعر التوريد العام الماضي، حيث رفعت الحكومة سعر التوريد لـ2000 جنيه للأردب مقابل 1500 جنيه الموسم الماضي.

من جهته، قال الدكتور أحمد القط أستاذ المحاصيل بمركز البحوث الزراعية، إن الظروف المناخية الملائمة ساعدت في زيادة إنتاجية محصول القمح بالموسم الحالي، بجانب أن قسم بحوث القمح قدم الدعم الفني للمزارعين لتقليل الفاقد خلال عمليات الحصاد والدراس والنقل.

وأضاف القط، في تصريحات لـ"الشروق"، أن المساحات المزروعة بالقمح "الديورم" المخصص لصناعة المكرونة، تبلغ نحو 12% من إجمالي المساحات المزروعة بالقمح بكميات تتراوح من 400 إلى 450 ألف فدان، لافتا إلى أن إنتاجية القمح "الديورم" تكون في الغالب أكبر من إنتاج قمح الخبز، وأن مصر تكتفي منه ذاتيًا، حيث إن الإنتاج يكفي الاحتياج.

وأوضح أن قمح المكرونة يُزرع بشكل كبير في محافظات وجه قبلي، خاصة الفيوم وبني سويف والمنيا، وقد يصل إنتاجه لـ32 أردبًا للفدان في بعض الزراعات بالمحافظات، لافتا إلى أنه لا تجود زراعته بالوجه البحري لعدم مناسبة الظروف المناخية، بعكس جودة القمح المخصص للخبز بزراعات الوجه البحري.

وذكر أن زيادة توريد المزارعين للقمح إلى الحكومة من شأنه تقليل الكميات المستوردة وتوفير العملة الصعبة، وهو متوقع تحقيقه الموسم الحالي، لشدة إقبال المزارعين على التوريد لصالح الجهات الحكومية، لمناسبة الأسعار بجانب الحوافز التي تقدمها الدولة للمزارعين.

جدير بالذكر أن قيمة الواردات المصرية من القمح تراجعت خلال شهري يناير وفبراير من عام 2024 بنسبة 5%، لتسجل 614.96 مليون دولار، مقارنة بـ 647.56 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض قدره 32.6 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب النشرة، التي حصلت «الشروق» على نسخة منها، ارتفعت قيمة واردات القمح خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 56.8% لتسجل 338 مليون دولار، مقابل 215.5 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 122.5 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك