أشرف زكى لـ«الشروق»: الضبطية القضائية لن تستخدم ضد أى فنان حقيقى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أشرف زكى لـ«الشروق»: الضبطية القضائية لن تستخدم ضد أى فنان حقيقى

أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية
أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية
كتب ــ أحمد فاروق:
نشر في: الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 10:18 ص | آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 10:18 ص

• لن نرضى باقتحام الشرطة موقع تصوير لعادل امام أو يسرا بسبب مخالفة صغيرة.. والقرار لمواجهة الدخلاء على الفن فقط
•  النقابة ستمنع دخول وجوه جديدة الوسط الفنى لمدة عام.. وعلى صناع المسلسلات والافلام البحث عن المواهب بين دارسى التمثيل.
•  تحيه واجبه لأحمد السبكى لقراره عدم التعامل مع غير النقابيين.. وتميم عبده أكد انه سيوفق أوضاعه فور وصوله القاهرة.. وقرار وقف التصاريح للمخالفين ليس ضد الفنانين العرب.

قال د. أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية إن حق الضبطية القضائية الذى حصلت عليه النقابة بقرار من وزير العدل لن يستخدم الا لمواجهة الدخلاء على الفن فقط، وتحديدا فى الحالات الشاذة والمستفزة التى تسىء للوسط الفنى بأكمله، نافيا فى الوقت نفسه استخدام هذا الحق ضد أى فنان حقيقى.

وأكد زكى لـ«الشروق» بأنه لن يسمح لنفسه بأن يدخل ومعه الشرطة على أى فنان فى مصر، وتساءل نقيب الممثلين قائلا: هل يعقل أن مسلسلا تشارك فيه يسرا أو محمود حميدة أو عادل امام يتم تصويره فى استوديو كبير مثل «الاهرام» يمكن ان تستخدم فيه الضبطية القضائية حتى اذا كان به أحد العناصر المخالفة؟، وقال «هذا من رابع المستحيلات».

وأكد نقيب الممثلين أن هناك على سبيل المثال أشخاصا يدعون انهم فرق فنون شعبية، وهم «لا مؤاخذه» لا علاقه لهم بالفن من قريب أو بعيد، ورغم ذلك يشاركون فى الأفلام والمسلسلات، بينما يجلس الفنانون الحقيقيون فى المنزل بلا عمل.
وناشد نقيب الممثلين جميع من يعمل بالوسط الفنى أن يلتزم بقانون النقابة، حتى يتم منع جميع الدخلاء من ممارسة مهنة الفن والاساءة اليها كما حدث أخيرا، مشيدا بموقف المنتج أحمد السبكى الذى قام بتعليق قرار فى مكتبة بألا يشارك فى أعماله الا من يحصل على تصاريح من النقابة، كاشفا عن اصدار قرار جديد يمنع دخول أى وجوه جديدة الوسط الفنى لمدة عام، حتى يتم تقييم الموقف العام للعاملين بالمجال، ويتم النظر للممثلين المحترفين الذين لا يشاركون فى أى اعمال فنيه بينما تسند الادوار لأشخاص لا علاقه لهم بالمهنة على الاطلاق.
ونفى زكى أن يكون القرار يشمل الطلاب الذين تخرجوا من المعاهد والكليات المتخصصة فى الفنون، وقال ان الأولوية ستكون لهم دائما، كما أكد على أن القرار لن يشمل ايضا كل الوجوه الجديدة التى سبق لها العمل فى أى فيلم أو مسلسل، وسيكون على من لم يحصل على تصريح فى الأعمال القادمة أن يقنن وضعه فى النقابة، والا يعمل مره أخرى بدون تصريح.

وعما اذا كان القرار الذى صدر ضد الفنان التونسى تميم عبده والراقصة اللبنانية اليسار ضمن صلاحيات الضبطية القضائية، قال زكى إن الضبطية تعنى التلبس بالمخالفة فى حضور الشرطة، وهذا لم يحدث فى حالتى تميم عبده واليسار، وكل ما حدث أن النقابة قررت ان تطالب الفنانين الذين ليست لهم اوراق فى النقابة بأن يقوموا بتقنين أوضاعهم حتى يكون عملهم بمصر شرعى، كاشفا عن تلقيه اتصالا من تميم عبده بعد علمه بقرار النقابة وقف منحه تصاريح عمل، وأكد له أنه لم يكن يعلم بالإجراءات التى يجب ان تتخذ، وأكد انه سيحضر إلى نقابة الممثلين فور وصوله القاهرة لتقنين وضعه.

وأوضح زكى أن ما تردد عن اتخاذ النقابة موقفا من الفنانين العرب الذين يعملون بمصر، مؤكدا أن من حق الجميع العمل ولكن تحت مظلة النقابة.
كانت الجريدة الرسمية قد نشرت فى عدد الاثنين الماضى، قرارا للمستشار أحمد الزند، وزير العدل فى حكومة تسيير الأعمال، بمنح أعضاء نقابة المهن التمثيلية صفة مأمورى الضبط القضائى، وأن يخول لأعضاء نقابة المهن التمثيلية لمواجهة الجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2003، كما نشرت أسماء الاعضاء الذين منحهم القرار هذا الحق وهم، أشرف حسن زكى على، نقيب المهن التمثيلية أستاذ بأكاديمية الفنون، وأشرف حسن طلبة السيد سكرتير عام النقابة، ومحسن محمد منصور عبداللطيف عضو مجلس النقابة، وسامح بسيونى على الرشيد عضو مجلس النقابة، ووائل عبدالله زكريا على عضو مجلس النقابة، وإيهاب فهمى محمد كامل عضو مجلس النقابة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك