مع اقتراب الدراسة.. كيف صورت الأفلام الحياة الجامعية في مصر؟ - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2019 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

مع اقتراب الدراسة.. كيف صورت الأفلام الحياة الجامعية في مصر؟

ميار مختار:
نشر فى : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 3:58 م | آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 3:58 م

يستغرب العديد من الطلاب الجو العام بالجامعة وتصرفات الآخرين بها وطرق التدريس ووسائل الترفيه، فهي حياة لم يعتادوا عليها من قبل.

وطرحت السينما عددا من القضايا الخاصة بالجامعة؛ كمراحل الدراسة بها، وعلاقة الجامعة بالطالب المصري، وتجمعات الطلاب المختلفة للدراسة والكفاح والسفر والترفيه والمتعة.

وتستعرض "الشروق" -في التقرير التالي- عددا من الأفلام المرتبطة بالجامعة والتي قدمتها السينما المصرية.

• أفلام مصرية تحت قبة جامعة القاهرة

1- الثلاثة يشتغلونها

تدور أحداث الفيلم داخل جامعة القاهرة حول صراع فتاة جامعية و3 رجال للتوفيق بين التعليم والزواج "القبة ولا العريس يا نجيبة؟"، وتقدم الفيلم الفنانة ياسمين عبدالعزيز في قالب كوميدي.

2- كلم ماما

يخاطب هذا الفيلم الطلاب الذين يعتقدون أن الحياة الجامعية تتلخص في الرحلات والحفلات والمشروعات المالية، حيث يناقش مشاكل 4 فتيات جامعيات من طبقات مختلفة، إلا أنهن صديقات حقيقيات.

3- اضحك الصورة تطلع حلوة

يناقش الفيلم قصة حياة طالبة ثانوية عامة مغتربة، تلتحق بكلية الطب جامعة القاهرة، وتقع في حب أحد زملائها الذي ينتمي لطبقة اجتماعية مرتفعة ويرفض الزواج بها لاحقًا، في صورة ترصد أحد نماذج العلاقات العاطفية الفاشلة بالجامعة، الفيلم من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي.

4- خلي بالك من زوزو

يدور الفيلم داخل جامعة القاهرة، عن طالبة بكلية الآداب تجسد شخصيتها سعاد حسني، إلا أنها تواجه العديد من الانتقادات والسخرية من الطلاب بعد معرفتهم حقيقة المجتمع الذي ينتمي إليه أهلها، حيث الغناء والرقص وشارع محمد علي.

5- حب البنات

يتمحور الفيلم على مجموعة من قصص الحب لـ3 شقيقات، تعمل إحداهن معيدة بجامعة القاهرة، والأخرى تدرس بالجامعة بعد عودتها من لندن؛ لتمارس سلوكيات غير مقبولة كانت اعتادتها بالجامعات في الخارج مثل شرب السجائر وغيرها.

6- سيد العاطفي

تدور أحداث الفيلم عن قصة شاب جامعي عاشق لفتاة لا تبادله الاهتمام، فيبدأ في تقديم نصائح رومانسية لباقي الشباب والبنات بهدف الحصول على أموال.

7- على باب الوزير

يدور الفيلم حول طالبين بكلية الطب يرتبطان ببعضهما، ويجسد الشخصيات يسرا وعادل إمام، لكن والدها الجزار يرفض زواجهما بسبب الفروق الاجتماعية والحالة الاقتصادية السيئة لوالد الشاب.

8- الحفيد

تدور قصة الفيلم عن الحياة الاجتماعية، ومن ضمنها قضايا انتقال الطلاب والطالبات للمذاكرة معا في بيوت بعضهم.

• أفلام مصرية في جامعات خاصة

1- صعيدي في الجامعة الأمريكية

يجسد الفيلم حياة الطلبة المغتربين والمتفوقين الحاصلين على المنح، حيث يعرض شكل الحياة بالمدينة وشكل الملابس وطرق التعليم بالجامعة الأمريكية وتعامل الطلاب بها.

2- الباشا تلميذ

يطرح الفيلم في إطار كوميدي رومانسي وأكشن قضايا التعليم بالجامعات الخاصة والطبقات الاجتماعية الملتحقة بها، ومستوى التعليم بها، والحرية المطلقة التي تصل لحد توفير المخدرات.

3- عمر وسلمى الجزء الأول

يدور الفيلم حول قصة حب تربط طالب مهمل بطالبة مجتهدة، في إطار رومانسي كوميدي، إلا أن ينتهي الفيلم بزواجهما.

4- مرجان أحمد مرجان

في الفيلم، يقدم الفنان عادل إمام في قالب كوميدي ساخر عددًا من مشاكل الجامعات الخاصة والتوجهات الشبابية بها.

5- خطة جيمي

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي رومانسي حول فتاة متفوقة دراسيًا بالجامعة ولكنها تعاني من السمنة، وتقع في غرام زميلها الذي يعاملها بلباقة ولكنه فاشل دراسيًا ولا يبادلها الشعور، إلى أن تخترع مُركبا يقوم بتنحفيها.

6- بنطلون جوليت

يناقش الفيلم شكل الحياة الجامعية بالجامعات الخاصة، وارتداء الفتيات "البنطلون الفيزون" الذي انتشر في الآونة الأخيرة، والذي يخلق المشاكل بين الطلاب المرتبطين بالجامعة.

7- بدون رقابة

يقوم الفيلم بتصوير مدى الاستهتار لدى شباب الجامعات الخاصة، ومشاكلهم المتأزمة من الوقوع في الحب والفقر أحيانًا لدى بعضهم وإدمان المخدرات والكحول.

• الأكاديمية في الأفلام المصرية

1- أمير البحار

يدور الفيلم حول طالب بالأكاديمية البحرية، والذي يجسد شخصيته الفنان محمد هنيدي، إلا أنه دائمًا يفشل وتضطر الأكاديمية إلى أن تنجحه؛ ليقود سفينة بحرية ويضل بها الطريق.

2- الأكاديمية

يدور الفيلم فى إطار كوميدي رومانسي داخل أكاديمية خاصة حول قصص حب لفرقتين، تنقسم إلى مجموعة من الشباب والبنات، حيث تحدث عمليات إرهابية في المؤتمرات التي ترعاها الأكاديمية، إلى أن يتدخل الطلاب ويقوموا بحلها.

3- إزاي تخلي البنات تحبك

تدور أحداث الفيلم حول اندماج الطلبة ببعضهم في الأكاديمية المختصة بالإرشاد السياحي وفنون الطهي؛ ليقع أحد الطلاب في حب زميلته، حتى يحصلوا على منحة لسويسرا ويقرروا الزواج بنهاية الفيلم.

4- ميدو مشاكل

تدور أحداث الفيلم حول "ميدو" ويجسد الشخصية أحمد حلمي، وهو طالب في معهد التكنولوجيا والإلكترونيات السلكية واللاسلكية.

5- EUC

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب الذين يقومون بإنشاء جامعة خاصة لهم، بعد فشلهم في الحصول على درجات مرتفعة بالثانوية العامة، ليكشفوا من خلال هذه الجامعة أخطاء النظام التعليمي في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك