السعودية تفتتح سلسلة أزمات حظر استيراد الصادرات الزراعية مع بداية 2019 - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 9:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تفتتح سلسلة أزمات حظر استيراد الصادرات الزراعية مع بداية 2019

السيد علاء
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 5:04 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 5:04 م

«الحجر الزراعي»: لم نتلق شكوى رسمية بحظر المملكة للبصل المصري.. ونعومة ملمس قشرته تجعله مقاوم للمبيدات
«الزراعة» توافق على تصدير 127 ألف شتلة فاكهة من 11 صنفًا لـ4 دول


تجدّدت أزمة حظر الصادرات الزراعية المصرية ببداية عام 2019، بعد قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بفرض الحظر المؤقت على استيراد البصل من مصر؛ لوجود شحنات غير مطابقة للمواصفات القياسية، بعدما نجح الحجر الزراعي في حل كل المشكلات الخاصة بالمنتجات الزراعية المصرية من الخضر والفاكهة، مع الدول العربية أو الغربية التي كانت فرضت حظورات مؤقتة على بعض المحاصيل، خلال العام الماضي.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، إنه حتى الآن لم يصل إلى إدارة الحجر الزراعي أية خطابات رسمية تفيد بحظر محصول البصل المصري، ذاكرا أنه كان قد تم الاتفاق بين مصر والسعودية منذ آخر حل مشكلة آخر حظر للصادرات الزراعية المصرية، بأن يتم الحظر فيما بعد بالإخطار الرسمي وليس عن طريق النشر في الصحف.

وأشار العطار، لـ«الشروق»، إلى إرسال خطاب للمسؤولين في المملكة العربية السعودية؛ لطلب بيان ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء ما تم تداوله على الصحف، وذلك حتى يتم معرفة الشركة المتسببة في المشكلة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وأوضح أن مصر تُصدر البصل لما يقرب من 25 دولة، لم تتلق شكوى واحدة على مدار سنوات طويلة، خاصة بعدما تم تطبيق إجراءات صارمة على عمليات التصدير طبقا للمواصفات الحجرية والعالمية، مؤكدا أن نعومة ملمس قشرة البصل تجعله لا يتعرض لأية متبقيات من المبيدات.

وقال إن بيان الوكالة السعودية، التي نشرت نبأ حظر محصول البطاطس، بيّن أن السبب نتيجة وجود نسب كبيرة من متبقيات المبيدات، مؤكدا أنه أمر غير طبيعي تماما أن يكون قد حدثت مشكلات بسبب متبقيات المبيدات، حيث إن البصل من المحاصيل المقاومة للمبيدات، كما أنه لا يتم تصديره إلا بعد فترة تخزين كبيرة، تكفي للقضاء على أي مبيد ساكن.

وفي سياق آخر، ذكر تقرير الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، أن لجنة معهد بحوث البساتين وافقت على تصدير 127 ألفًا و900 شتلة فاكهة لما يقرب من 11 صنفًا، لدول البحرين، والإمارات العربية، وسلطنة عمان، والسعودية، تطبق على عليها جميع الاشتراطات الحجرية والصحة النباتية خلال أسبوع.

وأضاف التقرير -الصادر اليوم السبت- أن من بين الموافقات تصدير 19 ألف شتلة إلى البحرين من أصناف مانجو كيت وسكرى، وبرتقال، وعنب، وتصدير 2000 شتلة إلى الإمارات من أصناف المانجو، والقشطة والبرتقال، وتصدير 22 ألف شتلة إلى سلطنة عمان من التوت والعنب النباتي، والمانجو، وأيضًا 10 آلاف شتلة ليمون بذرة.

ولفت التقرير، إلى الموافقة على تصدير 32 ألف شتلة وعقلة إلى السعودية من أصناف المانجو، والمشمش، والتوت، والتين، والقشطة، والرمان، والجوافة البلدي، والعنب، بالإضافة إلى الموافق على تصدير 42 ألفًا و600 شتلة وعقلة إلى سلطنة عمان من أصناف عنب، وجوافة، وليمون، ورمان منفلوطي، ونبق مطعوم، والموافقة على تصدير 250 فسيلة برحي، تايلاند من فسائل نخيل بلح بطول لا يزيد عن واحد متر خشب.

وأوضح التقرير، أن جميع شتلات الفاكهة المصدرة تنطبق عليها جميع الاشتراطات والمواصفات، ذاكرا أن مصر من الدول الرائدة في تصدير الشتلات، وفقًا للمواصفات القياسية العالمية، مؤكدًا أن جميع شتلات الفاكهة المصدرة تكون في المشتل وتحت إشراف الوزارة، وتنطبق عليها جميع المواصفات العالمية المصدرة إلى الخارج، إذ تعاين لجان من جميع المعاهد البحثية ولجنة الحاصلات الزراعية، مزارع شتلات الفاكهة المصدرة، في حالة تقدم المصدر إلى التصدير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك