دراسة: البطاطس المقلية تسبب الزهايمر والسكتات الدماغية - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 10:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

دراسة: البطاطس المقلية تسبب الزهايمر والسكتات الدماغية

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:15 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:15 ص

تعتبر البطاطس المقلية، بالتأكيد من بين ألذ الأطعمة وأكثرها راحة، ولكن تناول الكثير من البطاطس المقلية يمكن أن يكون له بعض التأثير السلبي على الصحة على المدى الطويل.

أثبتت دراسة أجريت على 4500 فرد، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن تناول البطاطس المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع يمكن أن يضاعف من خطر الموت المبكر، وذلك كما نشر موقع "إيت ذيس نوت ذات".

وأشار الباحثون، إلى أن الزيوت التي يتم فيها قلي البطاطس هي القوة الدافعة الأكبر وراء المخاطر الصحية مثل:

• ألم المعدة
يتم هضم الدهون ببطء من قبل الجسم مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات، لذلك تبقى البطاطس المقلية في المعدة لفترة أطول بكثير من الطعام الصحي، إذ أثبتت دراسة نُشرت في Journal Ultrasound International Open، أن تناول الأطعمة المقلية يمكن أن يكون هو السبب الرئيسي لآلام المعدة.

• ضباب في الدماغ
نظرًا لحقيقة أن البطاطس المقلية يتم قليها بالزيوت المهدرجة، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المتحولة، مما يرفع نسبة الكوليسترول السيئ ويقلل من نسبة الكوليسترول الجيد، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدهون المتحولة في دمائهم أكثر عرضة بنسبة 75% للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

• انخفاض المناعة
وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Current Opinion in Clinical Nutrition and Metabolic Care، فإن تناول نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يضر بالميكرو بيوم عن طريق تعزيز البكتيريا غير الصحية وبالتالي خفض المناعة.

• يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
وجدت دراسة، أن تناول الأطعمة المقلية ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 7 %، لذلك إذا تناول الناس طعامًا مقليًا يوميًا، فإن الخطر يتضاعف بنسبة 15%.

• زيادة الوزن
عندما يتم قلي الأطعمة بالدهون فإنها تصبح قنابل من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأطعمة المقلية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسمنة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك