مع موجة الطقس السيئ.. كيف تحافظ على نظافة منزلك من الأتربة المصاحبة للرياح؟ - بوابة الشروق
الإثنين 8 مارس 2021 12:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

مع موجة الطقس السيئ.. كيف تحافظ على نظافة منزلك من الأتربة المصاحبة للرياح؟

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:07 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:07 ص

اشتدت الرياح خلال الساعات القليلة الماضية في القاهرة وبعض المحافظات، وصاحبها أتربة؛ ما تسبب في دخول الغبار إلى المنزل من النوافذ ومصادر التهوية الأخرى، وبذلك تتعرض الأسرة للضرر، وخاصةً الأطفال الزاحفين الذين يلتقطون حوالي 10 جرامات من الغبار يوميًا، وسيزيد نسبته مع زيادة الأتربة في الهواء.

ولن يقتصر تضرر الأسرة من الأتربة الموجودة في الهواء حاليًا فقط، لأن المنزل يحتوي بالفعل على أشياء تتحد مع الأتربة لتضاعف من أضرارها، وهي الغبار الموجود على الأجهزة الإلكترونية وخلايا الجلد الميتة ووبر الحيوانات وفضلات الحشرات وحبوب اللقاح وجزئيات الورق؛ ما يزيد من خطر الربو وحساسية الصدر.

وإذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من ضعف وظائف الرئة أو جهاز المناعة أو الحساسية، فإنه مُعرض للضرر أكثر من الشخص السليم؛ لهذا يجب تنظيف المنزل فورًا خلال تواجد أتربة في الهواء.

وبحسب موقع "أليرير" الأمريكي الخاص بأجهزة تنقية الهواء، فإن أول ما يجب فعله لتنظيف المنزل خلال وجود هواء محمل بالأتربة، هو إزالة التراب باستخدام أداة الريش الخاصة بالتنظيف أو بالملابس الجافة، مع التأكد من تهوية المنزل جيدًا خلال وجود أشعة الشمس؛ لأنها تعقم الهواء.

كما يجب تنظيف الأسطح بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة، والبدء في التنظيف من الأعلى للأسفل حتى لا تعلق جزيئات الغبار في الهواء، وتجنب استخدام المواد الكيميائية المنظفة لأنها تجذب الأتربة.

وإذا وصلت الأتربة إلى غرف النوم من خلال النوافذ، فيجب غسل أكياس الوسائد والملايات، وتكرار ذلك مرة على الأقل أسبوعيًا باستخدام الماء الساخن، كنظافة دورية، إضافة إلى تنظيف السجاجيد بالمكنسة الكهربائية وتكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع، وفي حالة وجود حيوانات، فيجب تنظيف مكان تواجدهم لأن الوبر يجذب الأتربة.

ويفضل أيضًا مسح الأرضيات على الفور بعد إغلاق منافذ الهواء المحمل بالأتربة، وذلك باستخدام ممسحة مبللة والماء الدافئ لأنه عند إضافة الصابون أو الخل إليه، يقضي على رائحة التراب سريعًا، إضافة إلى التنظيف بالماء والخل أمام باب المنزل وخلع الأحذية بالخارج لأنها محملة بالأوساخ والغبار.

وما يجب فعله إضافة إلى الأشياء السابق ذكرها، هو تجنب تغطية الأثاث بالقماش خلال وجود أتربة بالهواء لأنها ستجذبها للمنزل، مع محاولة إزالة السجاد لأنه يلتقط الأتربة، إضافة إلى تنظيف المنزل من بقايا الطعام فور تناوله لأن الأطعمة المتساقطة تجذب الحشرات، والثانية بدورها تزيد من الغبار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك