«السودان» ينفي تسلم مسودة اتفاق سد النهضة - بوابة الشروق
الأحد 31 مايو 2020 5:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«السودان» ينفي تسلم مسودة اتفاق سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية
محمد علاء
نشر فى : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 3:41 م | آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 3:41 م

نفى وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، ما تردد حول تسلم الخرطوم لمسودة اتفاق حول سد النهضة من الوسطاء (الولايات المتحدة والبنك الدولي).

وشدد عباس، خلال فعاليات الاحتفال بيوم النيل، اليوم الأربعاء، على أهمية التعاون بين دول حوض النيل، واعتبر ذلك واجبا وليس اختيارا.

ولفت وزير الري السوداني، إلى المخاطر التي قد تنتج من عدم التعاون في مواجهة تحديات مثل التغيرات المناخية.

وقال عباس إن "المشاريع المشتركة لدول حوض النيل في السودان دون الطموح مقارنة بالإمكانات المتاحة لدول الحوض"، مضيفا أن من هذه المشروعات: توليد الكهرباء بين السودان وإثيوبيا بطاقة 200 ميجاوات بحانب مشروع قياس ورصد الفيضانات لدول حوض النيل الشرقي، مبينا أن السودان سيحصل على 14 محطة مائية على امتداد النيل.

وبحسب بيان لوزارة الري السودانية، تستضيف الخرطوم السبت المقبل الاحتفال بيوم النيل، والذي تم الاتفاق عليه في العام 22 فبراير 1999 من قبل الوزراء والمسؤولين عن شؤون المياه.

وأضاف البيان أن الاحتفال هذا العام يأتي تحت شعار الاستثمارات المشتركة على النيل لإحداث تحول إقليمي، ومن المنتظر أن تعمل دول المبادرة على إعداد مشاريع استثمارية قابلة للتمويل ذات أهمية إقليمية تسهم في الأمن الغذائي والطاقة والمياه بقيمة 6.5 مليار دولار لأكثر من 84 مشروعا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك